تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
اللغة
  • عربي
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
اللغة
  • عربي
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:

20250731655
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

مواقع أعضاء هيئة التدريس

كل ما تحتاجه من أستاذك… في مكان واحد

Breadcrumb

  1. الرئيسية
  2. /
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. /

د.وحيد محمد ابوالسعود التهامي

Bachelor of Arts (Egypt) - Master in Linguistics (Egypt) - PhD in Linguistics (Egypt) أستاذ مشارك كلية العلوم والدراسات الانسانية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-+966565662246
  • w.altohami@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • ليسانس الأداب والتربية، قسم اللغات الأجنبية، كلية التربية، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية، مايو 2005، بتقدير عام "جيد جدا مع مرتبة الشرف".

  • ليسانس الأداب، قسم اللغة الإنجليزية وأدابها، جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية، مايو 2008، بتقدير عام "جيد جدا".

  • السنة التمهيدية للماجستير، شعبة الدراسات اللغوية، قسم اللغة الإنجليزية وأدابها، كلية الأداب، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية، مايو 2009، بتقدير عام جيد جداً.

  • ماجستير فى اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية وأدابها، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية، 2012.

  • دكتوراة فى اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية وأدابها، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية، 2015.

الاهتمامات البحثية

  • اللغويات النظرية - علم الدلالة - علم اللغة المعرفي - تحليل الخطاب - الترجمة

الخبرات

  • 2018 - 2023 - أستاذ مساعد - قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
  • 2024 - حتى الآن - أستاذ مشارك - قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
  • 01-12-2023 - حتى الآن - أمين مجلس القسم - قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

مهام ومسؤوليات

  • عضو لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، للعام الجامعي 2024.
  • عضو لجنة مراجعة الاختبارات، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، للعام الجامعي 2024.
  • أمين مجلس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، من 1 سبتمبر 2023 إلى الأن.

الأبحاث العلمية

  • 1. Al Tohami, W. (2012). English Web Chat and Text Messages: A Qualitative Computer-Mediated Discourse Analysis (published book), LAP (Lambert Academic Publishing): Germany. (ISBN: 978-3-659-15795-0) (http://www.amazon.com/English-Chat-Text-Messages-Computer-Mediated/dp/3659157953)
  • 2. Al Tohami, W. (2015). Conceptual Metaphors in the Political Discourse of the Arab Spring Revolutions: A Contrastive Linguistics Study, (Unpublished PhD Thesis) Mineufiya University.
  • 3. Altohami, W. M. A. & Salama, A. H. S. (2019). The Journalistic Representations of Saudi Women in the Corpus of Contemporary American English (COCA): A Corpus Critical Discourse Analysis. International Journal of English Linguistics 9 (6), 320-336. DOI:10.5539/ijel.v9n6p320
  • 4. Salama, A. H. S., & Altohami, W. M. A. (2019). Exploring Edward Said’s Journalistic Collocations in Al-Ahram Weekly Newspaper: A Corpus-Based Approach. International Journal of English Linguistics, 9 (6), 431-444. DOI:10.5539/ijel.v9n6p431
  • 5. Altohami, W. M. A. (2019). The Game-based Metaphorical Representations of the Arab Spring Revolutions in Journalistic Political Discourse. KALBŲ STUDIJOS (Studies about Languages), 35, 70-88. https://doi.org/10.5755/j01.sal.0.35.23363
  • 6. Altohami, Waheed M. A. (2020). Text Messages: A Computer-Mediated Discourse Analysis. International Journal of Advanced Computer Science and Applications (IJACSA), 7 (11), 79-87. DOI: 10.14569/IJACSA.2020.0110711
  • 7. Altohami, Waheed M. A. (2020). Doublets in Legal Discourse: Data-Driven Insights for Enhancing the Phraseological Competence of EFL Students. The International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 20 (15), 42-85. DOI: https://doi.org/10.3991/ijet.v15i20.13985
  • 8. Altohami, Waheed M. A., & Omar, Abdulfattah. (2021). The Arabic Subtitles and the Language Acquisition of Non-Native Learners of Arabic in the Saudi Universities. IJAZ ARABI, Journal of Arabic Learning, 4(3), 680-706. DOI: https://doi.org/10.18860/ijazarabi.v4i3.13492
  • 9. Altohami, Waheed M. A. (2022). A pragma-semantic analysis of color terms in the Quran and their translations: The case of white and black. Journal of Language and Linguistic Studies, 18(2), 577-597. Doi: 10.52462/jlls.204
  • 10. Altohami, Waheed M. A. (2022). A revolution or a journey towards liberty? A cognitive metaphorical analysis of The Jasmine Revolution in English and Arabic news discourse. IJAZ ARABI, Journal of Arabic Learning, 5(1), 145-164. DOI: https://doi.org/10.18860/ijazarabi.v5i1.15449
  • 11. Salama, A. H. Y., & Altohami, W. M. A. (2022). Enhancing EFL Students’ COCA-Induced Collocational Usage of Coronavirus: A Corpus-Driven Approach. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 13(2), 210-219. DOI: 10.14569/IJACSA.2022.0130226
  • 12. Altohami, Waheed M. A., Hashem, Mohamed Elarabawy, Omar, Abdulfattah & Hussein, Mohamed Saad Mahmoud. (2022). Technological Affordances and Teaching in EFL Mixed-ability Classes during the COVID-19 Pandemic. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 13(3), 371-380. DOI: 10.14569/IJACSA.2022.0130346
  • 13. Omar, Abdulfattah, Altohami, Waheed M. A., Ethelb, Hamza & Hamidi, Bahramuddin. (2022). Localization Quality Assessment for More Reliable E-Commerce Applications in Arabic, Education Research International (ID: 6942735), 1-14. DOI: https://doi.org/10.1155/2022/6942735
  • 14. Altohami, Waheed M. A., & Omar, Abdulfattah. (2022). Assessment of the Governance Quality of the Departments of English in Saudi Universities: Implications for Sustainable Development. World Journal of English Language, 12(8).
  • 15. Altohami, W. M., & Omar, A. (2022). A computational-augmented critical discourse analysis of tweets on the Saudi general entertainment authority activities. World Journal of English Language, 12(8), 471. https://doi.org/10.5430/wjel.v12n8p471
  • 16. Omar, A., & Altohami, W. M. (2022). Exploring the impact of governance on improving transparency, combatting corruption and enhancing sustainable development plans in the Saudi universities. BiLD Law Journal 7(2), 1-9.
  • 17. Altohami, Waheed M. A. (2023). A cross-cultural linguistic analysis of the gendered representations of 'wife' in Egyptian Arabic and American English proverbs. Cogent Arts & Humanities, 10(1), 2174481. https://doi.org/10.1080/23311983.2023.2174481
  • 18. Abdulaal, M., Abuslema, N., Amer, A., & Altohami, W. M. (2023). A multimodal investigation of EFL upper-intermediate learners' conceptual metaphors of language learning with some psychological implications. Humanities & Social Sciences Communications, 10(51), https://doi.org/10.1057/s41599-023-01546-9
  • 19. Zhang, C., Afzaal, M., Omar, A., & Altohami, W. (2023). A corpus-based analysis of the stylistic features of Chinese and American diplomatic discourse. Frontiers in Psychology. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2023.1122675
  • 20. Omar, A., Altohami, W., & Hamouda, W. (2023). Exploring the efficacy and reliability of automatic text summarisation systems: Arabic texts in focus. Cogent Arts & Humanities, 10(1), Article: 2185968.
  • 21. Altohami, W., & Khafaga, A. (2023). Exploring the referential range of etymologically-related lexical pairs in the language of the Qur’an: A cognitive-semantic approach. Cogent Arts & Humanities, 10(1). Article: 2185969
  • 22. Alhumud, T. A., Omar, A., & Altohami, W. M. (2023). An assessment of cybersecurity performance in the Saudi universities: A total quality management approach. Cogent Education, 10(2). https://doi.org/10.1080/2331186x.2023.2265227
  • 23. Hamouda, W., Omar, A., Sabtan, Y. M., & Altohami, W. M. (2024). Improving the performance of Arabic information retrieval systems: The issue of resolving word sense disambiguation. World Journal of English Language, 14(1), 297. https://doi.org/10.5430/wjel.v14n1p297
  • 24. Altohami, W. M. (2024). Self-framing and other-(re)framing in institutional political discourse: The case of Donald Trump’s final speech before the UN. Theory and Practice in Language Studies, 14(1), 202-211. https://doi.org/10.17507/tpls.1401.24
  • 25. Altohami, W., & Omar, A. (2025). Class identity signaling through the strategic rebranding of traditional Egyptian food-related terms on digital platforms. International Journal of Arabic-English Studies, 1(25), 125-152. https://doi.org/10.33806/ijaes.v25i1

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد