تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
اللغة
  • عربي
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
اللغة
  • عربي
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:

20250731655
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

مواقع أعضاء هيئة التدريس

كل ما تحتاجه من أستاذك… في مكان واحد

Breadcrumb

  1. الرئيسية
  2. /
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. /

أ.د.مبارك سعد مبارك الدوسرى

دكتوراة في التربية الخاصة، تخصص دقيق (إعاقة فكرية)، مع تخصص ثانوي طفولة مبكرة، كلية التربية - جامعة بولستيت- ولاية إنديانا – الولايات المتحدة الأمريكية ( ١٤٣٥هـ -٢٠١٣م) أستاذ كلية التربية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-7116
  • mub.aldosari@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • - دكتوراة في التربية الخاصة، تخصص دقيق إعاقة فكرية، مع تخصص ثانوي طفولة مبكرة، كلية التربية -جامعة بولستيت-انديانا – الولايات المتحدة الأمريكية) - دبلوم عالي في القيادة المهنية لبرامج الطفولة المبكرة - قسم الطفولة المبكرة-كلية التربية - جامعة بولستيت-انديانا – الولايات المتحدة الأمريكية) - ماجستير في التربية الخاصة، تخصص دقيق إعاقة فكرية، كلية التربية - جامعة الملك سعود - بكالوريوس في التربية الخاصة، تخصص دقيق، إعاقة فكرية، كلية التربية - جامعة الملك سعود

الاهتمامات البحثية

  • التربية الخاصة
  • طرق التدريس
  • الاستدامة
  • البحوث المجتمعية

الخبرات

  • 1446 - حتى الآن - عميد كلية التربية - كلية التربية بالخرج
  • 1438 - 1446 - وكيل الكلية للدراسات العليا - كلية التربية بالخرج
  • 1436 - 1438 - رئيس قسم التربية الخاصة - كلية التربية بالخرج

مهام ومسؤوليات

  • 1- عميد كلية التربية من عام 1446هـ إلى الوقت الحالي 2 -وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي من عام 1438 إلى 1446هـ. 3- رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٣٦هـ إلى 1438هـ. 4- أستاذ مشارك في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٣9هـ إلى الوقت الحالي. 5- أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٣٥هـ إلى 1439هـ. 6- محاضر في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٢٩هـ إلى ١٤٣٥هـ 7- معلماً للتلاميذ من فئة التوحد من عام ١٤٢٤هـ حتى ١٤٢٩هـ. 8- معلماً للتلاميذ من فئة تعدد العوق من عام ١٤٢٣هـ حتى ١٤٢٤هـ. 9- معلماً للتلاميذ من فئة الإعاقة الفكرية من عام ١٤١٩هـ حتى ١٤٢٣هـ.

الأبحاث العلمية

  • • Aldosari, M.S. (2024).The role of Saudi women in advancing environmental sustainability: a case study of Riyadh, Saudi Arabia. International Journal of Climate Change Strategies and Management, 10, 1-20. https://doi.org/10.1108/IJCCSM-04-2024-0053 ((ISI journal)
  • Aldosari, M. & Alzhrani, A. (2024 ). Evaluating Saudi Parental Interagency on Collaborative Initiatives for Successful Post-Secondary Transition of Students with Intellectual Disabilities. Journal of Intellectual Disabilities.0(0),1-14. https://doi.org/10.1177/17446295241262565 (ISI journal)
  • Aldosari, M. (2024).Enhancing spatial accessibility of tourist spots in Al Kharj city through space syntax analysis. Amazonia Investiga,13(76), 141-156. https://doi.org/10.34069/AI/2024.76.04.12 (ISI journal)
  • Aldosari, M. (2024). Factors affecting the attitudes of principals of Saudi general education public schools toward the inclusion of students with disabilities. Research in Developmental Disabilities, 148, 1-12. (ISI journal)
  • Aldosari, M. (2024). Psychometric properties of principals’ attitudes toward inclusive education (PATIE) scale: Arabic version. BMC Psychology,12(1), 1-12 https://doi.org/10.1186/s40359-024-01524-z (ISI journal)
  • Aldosari, M. & Alsager, H. (2023). A step toward autonomy in education: probing into the effects of practicing self-assessment, resilience, and creativity in task supported language learning. BMC Psychology, 11(1), 1-15. https://doi.org/10.1186/s40359-023-01478-8 (ISI journal)
  • Aldosari, M. (2023). Factors of Successful Employment of Individuals with Disabilities. Migration Letters, 20, 905–915. (Scopus journal).
  • Aldosari, M.& Abdelmegaly, A. A. (2023). Mixed Statistical Estimation in Constrained Principal Component Model. Migration Letters, 20, 905–915. (Scopus journal).
  • Aldosari, M. (2023). The level of using the Montessori curriculum by teachers of students with intellectual disabilities. Synesis, 15(2), 338-356. (Scopus journal)
  • Aldosari, M. (2022). Barriers of confronting intellectual extremism in Saudi universities from the point of view of postgraduate students. Amazonia Investiga,11(60), 62-74. https://doi.org/10.34069/AI/2022.60.12.7 (Scopus journal)
  • Aldosari, M. (2022). Perceptions of Saudi Arabian school teachers in private general education schools toward the inclusion of students with disabilities. Research in Developmental Disabilities, 130, 1-12. (ISI journal)
  • Aldosari, M. (2022). Factors Affecting Middle School Teachers’ Attitudes toward the inclusion of students with disabilities. Front. Psychol. 13:853696. Doi: 10.3389/fpsyg.2022.853696 (ISI journal)
  • Aldosari, M. (2021). The Influence of Parental Characteristics on Parental Involvement in Programs for Students with Intellectual Disabilities. International Journal of Disability, Development and Education, 68(3), 1-15. (ISI journal)
  • • Aldosari, M. (2018). Efficacy of Choice of Preferred Engagement Stimuli on Escape-Maintained Disruptive Behavior. International Journal of Special Education, 32(2), 55- 69. (ISI journal)
  • • Aldosari, M. (2017). Function-based Treatments versus Non-function-based Treatments for Disruptive Behaviours. The international Journal of Early Childhood Learning, 24(2), 1-18. (Scopus journal)
  • • Aldosari, M. S. (2016). Efficacy of a Systematic Process for Developing Function based Treatment for Young Children with Disabilities. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 51(4), 391– 403. (ISI journal)
  • • Aldosari, M., & Pufpaff, L. (2014). Sources of Stress among Parents of Children of Children with Intellectual Disabilities: A Preliminary Investigation in Saudi Arabia. Journal of Special Education Apprenticeship, 3(1), 1-21.).
  • • Al Shammari, S; & Aldosari, M. (2021). The reality of related rt services in the transitional programs for students with intellectual disabilities in intellectual education institutes and programs in Riyadh. Journal of the College, 36 (1), 675-708.
  • • Aldosari, M; & Alsfar, S. (2020). The effectiveness of the task analysis method in improving the writing skills of students with learning disability. Journal of Educational Sciences, 28(2), 421-455.
  • • Aldosari, M; & Almosa, M. (2020). The reality of using the Montessori method of teachers of learning disability in the resource room for students with learning disability in the elementary school. Journal of Educational Sciences, 1(4), 1-35.
  • • Aldosari, M. (2016). Barriers of success of employing individuals with mild intellectual disabilities. Journal of the International Institute for Study and Research, 11(2), 15-31.
  • • Aldosari, M. (2016). Factors of successful transition of individuals with mild intellectual disabilities from school to work. Journal of Educational Sciences, 24(1), 213-243.
  • • Aldosari, M. (2015). Language skills of students with mild intellectual disabilities in intellectual education institutes and programs attached to public education schools in Riyadh. Journal of Educational Sciences, 23(4), 215-240
  • الدوسري، مبارك. (2024). وسائل الإعلام والقانون الدولي الإنساني. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة الوادي الجديد، 26(51)، 396-413.
  • الدوسري، مبارك. (2023). التربية الأخلاقية المساعدة في المحافظة على المال العام. مجلة العلوم التربوية، 1(1)، 1-23.
  • الدوسري، مبارك. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارة الشراء لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. المجلة السعودية للتربية الخاصة،27 ،19-44.
  • الدوسري، مبارك؛ القحطاني. خلود. (2022) مستوى التعاون بين معاهد وبرامج التربية الخاصة ومؤسسات التعليم العالي في دعم انتقال الطلبة ذوي الإعاقة إلى المرحلة الجامعية والعوامل المؤثرة فيه. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 13 19-39.
  • الدوسري، مبارك؛ الشمري، شيخة. (2022). المعوقات التي تواجه تطبيق الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة. مجلة جستر الثقافية، 1(12).
  • الشمري، شيخة؛ الدوسري، مبارك. (2021). واقع الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية بجامعة بورسعيد، 36(1)، 675-708.
  • الدوسري، مبارك؛ الصفار، سارة. (2020). فاعلية أسلوب تحليل المهمة في تحسين مهارات الكتابة للتلميذات ذوات صعوبات التعلم . مجلة العلوم التربوية، 28(2)، 421-455.
  • الدوسري، مبارك الموسى مها. (2020). واقع استخدام معلمات صعوبات التعلم لمنهج منتسوري في غرفة المصادر للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية، 4(1)، 1-35.
  • الدوسري، مبارك. (2016). معيقات نجاح تشغيل الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، 11(1)، 15-31.
  • الدوسري، مبارك. (2016). عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة من المدرسة للعمل. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 24(1)، 213-243.
  • الدوسري، مبارك. (2015). المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في معاهد وبرامج التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 23(4)، 215-240.
  • الكتب:
  • الدوسري، مبارك؛ أبا عود، عبدالرحمن. (2021). الإستراتيجيات المبنية على الأدلة للإدارة الصفية الفعالة. (كتاب مترجم). الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد