تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
اللغة
  • عربي
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
اللغة
  • عربي
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:

20250731655
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

مواقع أعضاء هيئة التدريس

كل ما تحتاجه من أستاذك… في مكان واحد

Breadcrumb

  1. الرئيسية
  2. /
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. /

أ.د.حسين علي رده المالكى

دكتوراة الفلسفة في التربية الخاصة من جامعة ويسكونسن ماديسون أستاذ كلية التربية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-7193
  • h.almalky@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • - 2015 دكتوراه في التربية الخاصة من جامعة ويسكونسن ماديسون، الولايات المتحدة الأمريكية - 2008 ماجستير في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود - 2003 بكالوريوس في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود

الاهتمامات البحثية

  • الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة
  • تدريب وتأهيل ذوي الاعاقة للعمل واستراتيجيات توظيفهم
  • التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة
  • طرق تدريس ذوي الاعاقة الفكرية

الخبرات

  • 2025 - حتى الآن - أستاذ - جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز
  • 2020 - 2025 - أستاذ مشارك - جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز
  • 2015 - 2020 - أستاذ مساعد - جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز
  • 2013 - 2013 - Job Coach for high school students with disabilities - James Madison High School, Madison, WI
  • 2010 - 2015 - محاضر - جامعة الملك سعود فرع الخرج
  • 2003 - 2010 - معلم تربية فكرية - وزارة التربية والتعليم

مهام ومسؤوليات

  • ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤ رئيس فريق دراسة خدمات التأهيل لحديثي الإعاقة في المملكة (بتكليف من هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة).
  • 2022 عضو ومنسق فريق الإطار التنظيمي لتنفيذ المخرج الأول من مبادرة "رحلة التعلم الشامل في التعليم العام للطلبة ذوي الإعاقة". مشروع منفذ من مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة لصالح وزارة التعليم.
  • 2022 عضو الفريق العلمي لحوكمة سياسة ضمان وصول الطلاب ذوي الإعاقة للتعليم، مشروع منفذ من شركة تطوير التعليمية لصالح وزارة التعليم.
  • 2022 رئيس فريق بحثي للقيام بعدد من الدراسات في التعليم الشامل بمنحة من مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  • 2022 رئيس فريق بحثي للقيام بعدد من الدراسات حول استراتيجيات ومعيقات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بمنحة من مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  • 2022 رئيس فريق إعداد دليل للبرامج والخدمات الانتقالية لذوي الإعاقة (وكالة البرامج التعليمية بوزارة التعليم).
  • 2021 عضو مشارك في الدراسة المعيارية ضمن فريق مبادرة سياسة ضمان وصول الطلاب ذوي الإعاقة للتعليم (شركة تطوير للخدمات التعليمية).
  • 2021 باحث مشارك ضمن فريق مكلف من هيئة ذوي الإعاقة لوضع استراتيجيات لتوظيف ذوي الإعاقة
  • 2017 رئيس فريق بحثي بمنحة من جامعة الأمير سطام للشراكة العالمية مع فريق من جامعة نيويورك وجامعة الأمير سطام وتم نشر 3 أبحاث علمية ضمن المشروع كلها تقع ضمن تصنيف Web of Science (ISI) في الربع الأول Q1
  • 2018 مراقب جودة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (بيزا) The Program for International Student Assessment (PISA)
  • ٢٠٢٤ رئيس فريق تحديث الدليل التنظيمي والإجرائي للتربية الخاصة بوزارة التعليم (بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة).
  • ٢٠٢٤ رئيس فريق إعداد خطة التنمية المستدامة لذوي الإعاقة لوزارة التعليم (بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية).
  • ٢٠٢٤ رئيس فريق دراسة تقييم برنامج يسير التعليمي بوزارة التعليم (بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة).

الأبحاث العلمية

  • Almalky, H. (2020). Employment outcomes for individuals with intellectual and developmental disabilities: A literature review. Children and Youth Services Review 109, 104656. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. (under review). Examining Employers Perspectives on Hiring People with Autism and Other Disabilities. Research in Autism Spectrum Disorders. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A. & Qaysi, K. A. (2025). Assistive technology for university students with disabilities: Availability, utilization, and impact on academic performance. Research in Developmental Disabilities, 164, 105078. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A. (2015). Secondary Special Educators’ Perceptions of Community-Based Vocational Instruction for Students with Intellectual Disabilities in Saudi Arabia (Unpublished doctoral dissertation). University of Wisconsin-Madison.
  • Almalky, H. A. (2018). Investigating components, benefits, and barriers of implementing community-based vocational instruction for students with intellectual disability in Saudi Arabia. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 53(4), 415–427. (ISI, Q3).
  • Almalky, H. A., & Alasmari, A. N. (2024). Employers’ perceptions of supports provided to their employees with disabilities. Research in Developmental Disabilities, 149, 104750. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., & Alqahtani, S. M. (2025). Teachers’ evaluation of vocational curriculum for secondary students with intellectual disabilities: An exploratory analysis from Saudi Arabia. Research in Developmental Disabilities, 165, 105100. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., & Alqahtani, S. S. (2020). Special education teachers’ reflections on school transition practices that support partnerships with businesses to prepare students with disabilities for employment in Saudi Arabia. Children and Youth Services Review, 120, 105813. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., & Alrabiah, A. H. (2024). Predictors of Teachers’ Intention to Implement Inclusive Education. Children and Youth Services Review, 107457. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., & Alrasheed, R. S. (2023). Saudi teachers' perspectives on implementing evidence-based transition practices for students with intellectual disabilities. Research in Developmental Disabilities, 137, 104512. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., & Alwadei, A. M. (2024). Vocational rehabilitation services and career readiness for individuals with intellectual disability in Saudi Arabia. Children and Youth Services Review, 166, 108003. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., & Alwahbi, A. A. (2023). Teachers’ perceptions of their experience with inclusive education practices in Saudi Arabia. Research in Developmental Disabilities, 140, 104584. (ISI, Q1).
  • Almalky, H. A., Alqahtani, S. S., & Trainor, A. A. (2020). School-business partnerships that facilitate postsecondary transition: Evaluating the perspectives and expectations for families of students with disabilities. Children and Youth Services Review, 119, 105514. (ISI, Q1).
  • Almalky, H.A. & Alqahtani, S.S. (2021). School and business partnerships to support job training for students with developmental and other disabilities: Employers’ perspectives. Journal of Autism and Developmental Disorders. https://doi.org/10.1007/s10803-021-05276-2. (ISI, Q1).
  • Alrabiah, A. H., & Almalky, H. A. (2025). Teachers’ intention towards inclusive education in Saudi Arabia: a path model. Educational Psychology, 1–18. https://doi.org/10.1080/01443410.2025.2545285 . (ISI, Q1).
  • الأسمري، علي؛ المالكي، حسین (2022). استراتیجیات تمكین القطاع الخاص من شمل الأشخاص ذوي الإعاقة. ھیئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، المملكة العربیة السعودیة. https://www.apd.gov.sa/web/content/4017?unique=507643cf2318abf08a2b606692957328ea8fdfdf
  • الدوسري، نورة، والمالکي، حسین. (2022). واقع التنسيق بين معلمي ومشرفي التربية الفكرية في تقديم الخدمات الانتقالية في مدينة الرياض. مجلة كلية التربية، ٣٨(٣)، ٢٩٥-٣٣٤.
  • السعید، خولة، المالكي، حسین. (2022). الشراكة بین المدارس الثانویة ومؤسسات المجتمع لتحسین مخرجات الطلاب ذوي الإعاقة الفكریة (الواقع والتطویر .(مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة بغداد. 19 (75)، 34-63
  • العتيبي، بندر؛ والمالكي، حسين. (١٤٣٠) السلوك التكيفي لدى تلاميذ معاهد وبرامج التربية الفكرية في مدينة الرياض (دراسة مقارنة). مجلة مركز بحوث كلية التربية، جامعة الملك سعود (٢٩١)، ١-٥٧.
  • العتيبي، نوف و المالكي, حسين.(٢٠٢٤) مدى معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة وتقديمها لهم في مراكز الرعاية النهارية في مدينة الرياض. مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، ١٢، (٣)١٤٠ -١٦٤.
  • المالكي ، حسین علي. (2022). تعزیز مھارات تقریر المصیر لدعم التطور في الناجح لمرحلة ما بعد المدرسة للطلاب ذوي الخبرة الفكریة، مجلة العلوم التربویة) جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز 1،, 8 449-484.
  • المالكي حسين، والرفدي سامية.( ٢٠٢٣) مشاركةُ الأسرةِ في تعزيزِ مهاراتِ تقريرِ المصيرِ للطَّلبة ذوي الإعاقةِ الفكريَّةِ في مدينة الرِّياض. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ٣(٣)، ٢٤٢-٢٦٢.
  • المالكي، حسين علي. (٢٠٢٠). عناصر الخدمات الانتقالية في البرنامج التربوي الفردي للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. جامعة الملك سعود، المجلة السعودية للتربية الخاصة، ١٣، ١١٥-١٤٠.
  • المالكي، حسين. (٢٠٠٨) مهارات السلوك التكيفي عند تلاميذ معاهد وبرامج التربية الفكرية في مدينة الرياض (دراسة مقارنة). (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود، الرياض.
  • الوادعي، أروى، والمالكي، حسین . (2022). مستوى خدمات التأھیل المھني للأفراد ذوي الإعاقة الفكریة بمؤسسات التأھیل المھني في محافظة الخرج، مجلة كلیة التربیة (جامعة كفر الشیخ(،,4,103 410-455.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد