تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية /
  2. أعضاء هيئة التدريس /

د.خالد عبدالله محمد الغملاس

دكتوراه (PhD) في كلية التربية في جامعة ملبورن الملكية للتكنولوجيا (RMIT) في مدينة ملبورن بأستراليا أستاذ مشارك قسم مناهج وطرق التدريس كلية التربية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-2700
  • alghimlas@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • دكتوراه (PhD) في كلية التربية في جامعة ملبورن الملكية للتكنولوجيا (RMIT) في مدينة ملبورن بأستراليا عام 2010، وعنوان الرسالة: تقويم جودة ممارسة المعلمين في بيئة تعليمية تعلمية مدعمة باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في المدارس السعودية

  • شهادة من جامعة هارفارد في البرنامج الدولي عن مستقبل التعلم (The Future of Learning) ، 2015

  • ماجستير في التربية في كلية التربية – جامعة موناش في مدينة ملبورن بأستراليا عام2006 ، وعنوان الرسالة: تقويم البرمجيات التعليمية المستخدمة في المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية

  • شهادة )أخصائي تقويم مدرسي) من هيئة تقويم التعليم والتدريب 2021

  • بكالوريوس التربية في العلوم – تخصص كيمياء – في كلية التربية بجامعة الملك سعود

الاهتمامات البحثية

  • • تقويم جودة استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والتعلم
  • • تقويم المعلم
  • • تقويم المؤسسات التعليمية وطرق تطويرها
  • • تطوير بيئات تعليمية وتعلمية فعّالة
  • • البحوث النوعية والمختلطة

الخبرات

  • 1442 - 1443 - مستشار رئيس الجامعة - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
  • 1431 - 1433 - مستشار تعليمي - وزارة التعليم
  • 1435 - 1434 - عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

مهام ومسؤوليات

  • عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز (سابقا)
  • مستشار بمكتب رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز (سابقا)
  • عضو هيئة التدريس بكلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
  • عضو هيئة التحرير بمجلة العلوم التربوية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
  • المدير التنفيذي للهدف الثامن (استدامة الموارد المالية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز) حتى الآن

الأبحاث العلمية

  • (SCPOUS-Journal Paper) Bingimlas, K. (2023). ISTE Standards Implementation in Higher Education: An Exploratory Study of Prince Sattam bin Abdulaziz University, Saudi Arabia. Journal of Curriculum and Teaching, 12(1), 147-161. https://doi.org/10.5430/jct.v12n1p147
  • (ISI-Journal Paper) Bingimlas, K. (2021). Investigating the application of emergency remote teaching during the COVID-19 pandemic in higher education. Amazonia Investiga, 10(37), 56-67. https://doi.org/10.34069/AI/2021.37.01.5
  • (ISI-Journal Paper) Bingimlas, K. (2018). Investigating the level of teachers’ Knowledge in Technology, Pedagogy, and Content (TPACK) in Saudi Arabia. South African Journal of Education, 38(3). https://doi.org/10.15700/saje.v38n3a1496
  • (SCPOUS-Journal Paper) Bingimlas, K. (2017). Learning and teaching with web 2.0 applications in Saudi K-12 schools. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 16(3), 100-115
  • (Book) Bingimlas, K. (2016). The Quality of ICT-Supported Learning and Teaching Environments. Scholars' Press, German.
  • (Proceeding conference paper) Bingimlas, K. (2015). The Use of Smart Boards in Enhancing Learning and Teaching in High Education. In S. Carliner, C. Fulford & N. Ostashewski (Eds.), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2015 (pp. 760-764). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
  • (Proceeding conference paper) Bingimlas, K. (2013). Factors influence developing ICT-supported learning and teaching environments in science education. In R. McBride & M. Searson (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2013 (pp. 3049-3054). Chesapeake, VA: AACE.
  • Retrieved from http://www.editlib.org/p/48562.
  • (ISI-Proceeding conference paper) Bingimlas, K (2012) To what extent do Saudi science teachers use information and communication technology in enhancing learning and teaching environments?. Paper presented at 4th International Conference on Education and New Learning Technologies, 2-4 July 2012, Barcelona, Spain, IATED
  • (PhD Thesis) Bingimlas, K. (2010). Evaluating the quality of science teachers’ practices in ICT-supported learning and teaching environments in Saudi primary schools (PhD Thesis). School of Education, RMIT University. Available in: http://researchbank.rmit.edu.au/view/rmit:10530
  • (Chapter) Bingimlas, K. & Hanrahan, M. (2010). The relationship between teachers’ beliefs and their practice: How the literature can inform science education reformers and researchers. In M.F. Taşar & G. Çakmakci (Eds.) Contemporary Science Education Research: international perspectives (pp. 415-422). Ankara, Turkey:Pegem Akademi. Available in: http://rmit.academia.edu/documents/0045/0802/Bingimlas_Hanrahan_paper_Final.pdf
  • (Conference paper) Bingimlas, K & Hanrahan, M. (2010) A framework for ICT-supported learning and teaching environments for primary science in Saudi Arabia. Paper presented at the 41st Annual Australasian Science Education Research Association (ASERA) Conference, 30 June – 3 July Port Stephens, New South Wales, Australia, University of Newcastle
  • (Journal Paper) Bingimlas, K. & Hanrahan, M. (2010). To what extent do science teacher beliefs influence their practice? An important question for investigators. Electronic Journal of Science Education.
  • (SCPOUS-Journal Paper) Bingimlas, K. (2009). Barriers to the Successful Integration of ICT in Teaching and Learning Environments: A Review of the Literature. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 2009, 5(3), 235-245: available: http://www.ejmste.com/v5n3/EURASIA_v5n3_Bingimlas.pdf
  • (Conference paper) Bingimlas, K & Hanrahan, M. (2009) What do science teachers do to develop an effective learning and teaching environment in Saudi Arabia? Paper presented at The 40th Annual Conference of the Australasian Science Education Research Association_2009, Geelong, Australia, 1-4 July 2009, Deakin University
  • (Masters Thesis) Bingimlas, K. (2006). Evaluating science educational software for grade five in Saudi Arabia (Masters Thesis). Faculty of Education, Monash University.
  • الغملاس، خالد (2022). تقويم مُقرّر المهارات الرَّقمية بالمرحلة المتوسِّطة في ضوء معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، 16(1)،36-56.
  • الغملاس، خالد & الدوسري، نجود (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام التفكير الحاسوبي في التدريس لدى معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في محافظة الخرج، مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، المجلد (30)، العدد (3)، 496-534
  • الغملاس، خالد (2022)، تصور مقترح لدمج التقنيات في التعليم وفقاً لإطار المعرفة بالتقنية وطرق التدريس والمحتوى TPACK، مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المجلد (32)، العدد (1)، ص 229-292
  • الغملاس، خالد، والزهراني، عبدالعزيز. (2022)، فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية بجامعة عين شمس ، المجلد 46، العدد 1، ص 369-404
  • الغملاس ، خالد (2021)، تقويم التدريس عن طريق الدوائر التلفزيونية المغلقة (CCTV) من وجهة نظر طالبات كلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المجلد (16)، العدد (2) ص 289-307
  • القميزي، حمد، الغملاس ، خالد (2018)، أثر توظيف قنوات اليوتيوب التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وآرائهم حولها، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد 21، العدد 5 ، ص 124 - 148
  • الغملاس ، خالد ، القميزي، حمد (2016) مدى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في عمليتي التعليم والتعلم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، العدد 8 ، ص 45-88
  • الغملاس، خالد .(2016). دراسة واقع مدارس حائل النموذجية الأهلية وجدوى الاستمرار في استثمارها. دراسة غير منشورة. الخبرات العربية للاستشارات التعليمية: الرياض ، السعودية [دراسة غير منشورة]
  • الغملاس ، خالد (2015) مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس للسبورات الذكية لتطوير بيئات تعليمية تعلّمية فعّالة داخل القاعات الدراسية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز ، مجلة كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد 92 ص132-141
  • القصبي ، الغملاس ، وآخرون (2003) ماذا يريد المجتمع من التربويين ، ورقة مقدمة لندوة ماذا يريد التربويون من المجتمع وماذا يريد المجتمع من التربويين ،21-23/1/2003 ، وزارة التربية والتعليم ، مطابع العبيكان: الرياض
  • الضحيان ، الغملاس ، الشبانات (2001) تطور التعليم في المملكة العربية السعودية ، تقرير وطني لمؤتمر جنيف ، مطابع دار الهلال ، الرياض
  • الضحيان ، الغملاس ، الصبيحي ، العاصم ، العتيبي (2000) البحوث التربوية ومدى توافقها مع خطط التنمية في دول الخليج العربي ، ورقة مقدمة لندوة البحوث العلمية في دول مجلس التعاون الخليجي 12-14/11/2000، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: الرياض ، ص ص 146-163 متوفرة على الرابط
  • الغملاس ، خالد (2000) التوجيه التعليمي والمهني ، مجلة التوثيق التربوي: نشرة تربوية متخصصة نصف سنوية ، العدد42 ص 36-53

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد