مهام إدارية

وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي

البروفايل

أستاذ مشارك في قسم التربية الخاصة بكلية التربية

المؤهلات العلمية

1- دكتوراة التربية في التربية الخاصة ، تخصص دقيق (إعاقة فكرية) مع تخصص ثانوي طفولة مبكرة ، كلية التربية - جامعة بولستيت الأمريكية (1435هـ - 2013 م ).

2- ماجستير التربية في التربية الخاصة ، تخصص دقيق ( إعاقة فكرية ) ، كلية التربية - جامعةالملك سعود (1428 هـ - 2008 م).

3- بكالوريوس التربية في التربية الخاصة ، تخصص دقيق ( إعاقة فكرية) ، كية التربية - جامعة المك سعود (1419هـ - 2000 م).

الإنجازات

1- مرتية الشرف في قائمة الطلاب المتفوقين للدراسات العليا في جامعة بولستيت الأمريكية ، منسي - إنديانا

2- الحصول على عضوية الشرف الدولية "Kappa Delta Pi" للطلاب المتفوقين والمصادق عليها من قبل جامعة بولستيت الأمريكية

3- تكريم من الملحقية الثقافية بالولايات المتحدة الأمريكية لعامي 2011 م وعام 2012 م نظير الجهود المبذولة لدعمالنادي السعودي بجامعة بولستيت بمدينة منسي- ولاية إنديانا

الخبرات الإدارية

  1. وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي من عام 1438 إلى الوقت الحالي.
  2. رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٣٦هـ إلى 1438هـ.
  3. أستاذ مشارك في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٣9هـ إلى الوقت الحالي.
  4. أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٣٥هـ إلى 1439هـ.
  5. محاضر في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من عام ١٤٢٩هـ إلى ١٤٣٥هـ
  6. معلماً للتلاميذ من فئة التوحد من عام ١٤٢٤هـ حتى ١٤٢٩هـ.
  7. معلماً للتلاميذ من فئة تعدد العوق من عام ١٤٢٣هـ حتى ١٤٢٤هـ.
  8. معلماً للتلاميذ من فئة الإعاقة الفكرية من عام ١٤١٩هـ حتى ١٤٢٣هـ.

الأبحاث العلمية

Aldosari, M. (2018). Efficacy of Choice of Preferred Engagement Stimuli on Escape-Maintained Disruptive Behavior. International Journal of Special Education, 32(2), 55- 69. (ISI journal)

Aldosari, M. (2018). Special Education Teachers and Video Prompting. The International Journal of Adult, Community and Professional Learning, 25(1),1-10.

Aldosari, M. (2017). Function-based Treatments versus Non-function-based Treatments for Disruptive Behaviours. The international Journal of Early Childhood Learning, 24(2), 1-18.

Aldosari, M. (2017). Function-based Treatments versus Non-function-based Treatments for Disruptive Behaviours. The international Journal of Early Childhood Learning, 24(2), 1-18.

Aldosari, M. S. (2016). Efficacy of a Systematic Process for Developing Function based Treatment for Young Children with Disabilities. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 51(4), 391– 403. (ISI journal)

الدوسري، مبارك. (2016). معيقات نجاح تشغيل الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث،11(2)، 15-31.

الدوسري، مبارك. (2016). عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة من المدرسة للعمل. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 24(1)، 213-243.

الدوسري، مبارك. (2015). المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في معاهد وبرامج التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 23(4)، 215-240.

Aldosari, M., & Pufpaff, L. (2014). Sources of Stress among Parents of Children of Children with Intellectual Disabilities: A Preliminary Investigation in Saudi Arabia. Journal of Special Education Apprenticeship, 3(1), 1-21.

المؤتمرات

  1. المشاركة بورقة علمية بعنوان "فاعلية استخدام  محفزات لأنشطة المفضلة لدى الأطفال ذوي الإعاقة في تقليل السلوك التخريبي" في المؤتمر الدولي السابع في التعليم، والمنعقد خلال 15 – 1 /10 / 1438 هـ   في مدينة برلين بألمانيا الاتحادية.
  2. المشاركة بورقة علمية بعنوان " جهات نظر معلمي التربية الخاصة حول  استخدام الفيديو في تعليم المهارات الاجتماعية للبلاغين ذوي الإعاقة" في المؤتمر الدولي في التربية الخاصة والمنعقد خلال 19-21/3/1439هـ   في مدينة سالونيك باليونان.
  3. وجهات نظر معلمي التر" في المؤتمر الدولي السابع في التعليم، والمنعقد خلال 15 – 1 /10 / 1438
  4. المشاركة بورقة علمية بعنوان " فاعلية العلاج القائم على العمليات الممنهجة  المعتمدة على التطور الوظيفي للأطفال ذوي الإعاقة " في المؤتمر السنوي الأوروبي الأكاديمي لذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة، والمنعقد خلال 21 - 24/8/1438 في مدينة أمستردام بهولندا.
  5. المشاركة بورقة علمية بعنوان " مصادر الضغوط الوالدية لآباء وامهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة " في المؤتمر الدولي للتعليم، والمنعقد خلال3-6/1/ 2016م بمدينة هونولولو بولاية هاواي الأمريكية.
  6. المشاركة بورقة علمية بعنوان " العوامل التي تؤثر على الضغوط الوالدية لآباء وامهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة " في مؤتمر المحيط الهادي للإعاقة، والمنعقد خلال 18-19/5/ 2015م بمدينة هونولولو بولاية هاواي الأمريكية.
  7. حضور مؤتمر دراسات الإعاقة في التعليم، والمنعقد خلال من الفترة 25 -27 /7/ 2014م بمدينة ملبورن بأستراليا.
  8. حضور مؤتمر جمعية ولاية تنسي لمدراء التربية الخاصة، والمنعقد خلال من الفترة ٩- ١١/١٢/ ٢٠١٣م في مدينة  ديرسبرق في ولاية تنسي الأمريكية.
  9. حضور مؤتمر الإدارة التربوية (٢٠١٣م) والمنعقدة في جامعة بولستيت الأمريكية ، مدينة منسي ، ولاية إنديانا.
  10. حضور مؤتمر التوحد والذي عقده المركز الوطني للتوحد في الولايات المتحدة الأمريكية في عام ٢٠١٢م في مدينة إنديانا بولس في ولاية إنديانا.
  11. حضور المؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية بالرياض في الفترة من ١٤- ١٧/٢/ ١٤٢٨هـ.
  12. حضور ندوة التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية : مواكبة التحديث والتحديات المستقبلية ، والمنعقدة بجامعة الملك سعود في الفترة من ٢٧- ٢٨/١٠/ ١٤٢٦هـ.
  13. حضور اللقاء العلمي الثاني في مجال اضطراب التوحد، المقام بمركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة بالرياض في تاريخ ٤/٣/ ١٤٢٦هـ.