كلمة ترحيبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليس المهندس بالتّحلي ولا بالتّمني ولكن بما وقر في الذّات وصدّقته الكفاءة

إن امتهان الهندسة يتطلب معرفة واسعة وفهم عميق وكفاءات مكتسبة من خلال تكوين مناسب وتعلّم جادّ وتدريب فعّال وخبرة عمليّة.

لتطوير الكفاءات، لا بدّ من اللّجوء إلى موارد مختلفة، بما في ذلك المعارف التصريحيّة والإجرائيّة، والدراية الادراكيّة والعمليّة بالشيء، والخبرة والقدرات، والموارد النفسيّة والعاطفيّة والمشاعر الحسيّة.

الكفاءة في مجال الهندسة هي أبعد من أن تكون دراية بسيطة بالشيء أو دراية بسيطة بالذّات. يمكن تعريف الكفاءة على أنّها سلوك معقّد لمعرفة كيفية التصرّف، على أساس التعبئة والاستخدام الفعّال لجميع الموارد. فهي تتمثل في تنفيذ مجموعة من الأفكار والعمليّات والاستراتيجيّات والإجراءات لتحقيق مهمّة معينة.

يمكن تعريف الكفاءة في مجال الهندسة على أنّها نظام مكوّن من معارف تصريحيّة (ماذا)، وكذلك ظرفيّة وشرطيّة (متى ولماذا) وإجرائيّة (كيف)، مرتّبة في مخطط تشغيل يسمح، داخل أسرة من الحالات، ليس فقط تحديد المشاكل ولكن أيضا حلولها من خلال إجراءات فعّالة. وهكذا، أيّة كفاءة تتضمّن العديد من المعارف.

آخر المقالات

Implementation of a Baseline RISC for the Realization of a Dynamically Reconfigurable Processor

preview photo

The 12th International Multi-Conference on Systems, Signals & Devices, March 16 - 19, 2015 - Mahdia, Tunisia

Authors: Hajer Najjar, Riad Bourguiba and Jaouhar Mouine

Abstract—RISC processors are widely used because of their multiple advantages. In Fact, they are based on a simple instruction set so that they increase the speed of the processor and reduce its energy consumption. In this paper, a basic RISC architecture processor is presented. This architecture will be developed later to converge to a new one with runtime reconfiguration. Keywords—Processor; RISC; DLX; pipeline; runtime reconfiguration. ...

آخر الأخبار

كتب ومنشورات

قائمة الكتب المطلوبة

قائمة الكتب المطلوبة

اقرأ المزيد عن الكتب المطلوبة

...

الأبحاث العلمية