• فلسفة التعليم: هي المبادئ والأهداف التي توجه كيفية بناء وتطوير كافة عناصر المنظومة التعليمية، وتستند إلى أسس دينية ومعرفية واجتماعية ونفسية
  • التعلُّم هو عملية يقوم بها الفرد لاكتساب معارف أو مهارات او اتجاهات جديدة، ويحتاج إلى وجود دوافع قوية وكافية لتنشيط إمكانات الفرد وقدراته.
  • التعلم الواقعي هو التعلم الذي يركز على الخبرات المباشرة بواقع المتعلم وحياته اليومية وما يلاقيه فيها من مشكلات وصعوبات وعلى الفهم والاستقصاء، وقدرة المتعلم في بناء معنى لما يتعلمه وبناء المعرفة بنفسه وتطبيق ما يتعلمه ميدانياً على أرض الواقع كحل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • نواتج التعلم Learning Outcomes هي كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم؛ وفق معايير محددة مسبقا، يكون المتعلم قادرا على أدائها في نهاية دراسته لمقرر دراسي؛ أو برنامج تعليمي. ويساعد تحديد نواتج التعلم المؤسسات التعليمية على تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها.
  • التعلم بالاكتشاف Learning by discovery هو التعلم الذي يسلك فيه الطالب سلوك عالم صغير، يستخدم معلوماته وقدراته ومهاراته المختلفة في عمليات تفكيرية عقلية وعملية للوصول إلى نتائج ومعلومات جديدة.
  • التعلم عن بعد Distance Learning نظام تعليمي حديث يعتمد على إيصال المادة التعليمية إلى المتعلمين عبر وسائط أو أساليب الاتصالات التقنية المختلفة؛ حيث يكون المتعلم بعيدا عن المعلم أو القائم بالعملية التعليمية؛ أي ليس بينهما اتصال مباشر. وهذا النوع يؤكد على فاعلية المتعلم في التعلم.
  • التعلم للإتقان Mastery Learning تقوم فلسفة التعلم للإتقان على أن غالبية الطلبة يمكنهم الوصول إلى أقصى مستوى من قدراتهم على التعلم وبسرعات متفاوتة إذا كان نمط التدريس المستخدم منظما، وإذا قدمت لهم المساعدة في الوقت والمكان اللذين يواجهون فيهما صعوبات مختلفة.
  • التعلم السريع Accelerated Learning هو التعلم الذي يتيح الفرصة للطلبة كي يتعلموا بكامل حواسهم وعلى مستويات متعددة في وقت واحد، باستخدام وسائل وتقنيات حديثة وأنشطة متنوعة تناسب أنماط تعلمهم؛ مما يساعدهم على التعلم بطريقة أسرع واسهل وأكثر فاعلية.
  • التعلم النشط هو التعلم الذي يعتمد على إيجابية المتعلم في ممارسة أنشطة وفعاليات تساعد على زيادة التفكير وتتصف بالفاعلية والمتعة والمشاركة.
  • التعلم الذكي Intelligent Learning هو تعلم يستند على منهجية متكاملة؛ يتم فيها توظيف النظم الإلكترونية والاتصالية والتقنية المتطورة؛ وكل ما يمكن أن يتيحه التقدم العلمي من أدوات؛ وذلك لتحفيز وتسهيل وتسيير عملية التعلم.
  • التعلم التشاركي Collaborative learning تعلم قائم على مشاركة كل من المعلم والطلبة في أداء العملية التعليمية وتحقيق مخرجاتها، ويعتمد على تفعيل جميع الطلبة بجميع قدراتهم العقلية والدراسية. وتعد التقنية سببا رئيسا في ظهور التعلم التشاركي، من خلال بيئات التعلم الاشتراكية الإلكترونية.
  • التعلم الرقمي Digital learning هو التعلم الذي يحدث في بيئة رقمية تعتمد على التكنولوجيا الرقمية بمختلف أنواعها في إحداث التعلم المطلوب، وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات. من خلال اتصال متزامن أو غير متزامن بين عناصر العملية التعليمية، سواء كان ذلك بصورة رسمية أم غير رسمية.
  • نظام إدارة التعلم LMS  Learning Management System هو عبارة عن حزمة برامج متكاملة مرتبطة بشبكة الإنترنت؛ تعمل على إدارة ومتابعة وتقيم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المؤسسات التعليمية والتدريبية المختلفة.
  • التعلم النقال Mobile Learning يشير هذا المصطلح إلى التعلم الذي يتم عن طريق استخدام الأجهزة المحمولة.
  • التعلم المدمج Blended learning يشير إلى التعلم الذي يتم فيه المزج بين التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني.
  • التعليم المدمج blended learning هو التّعلّيم الذي يمزج (يدمج) بين خصائص كل من التّعليم الصفي التقليدي والتّعلّيم عبر الإنترنت في نموذج متكامل، يستفيد من أقصى المزايا والتقنيات المتاحة لكل منهما.
  • التعلم التحويلي Transformative Learning هو التعلم الذي يؤدي إلى إحداث تغيير، أو بمعنى أدق تحول في الأطر المرجعية. أي هو تعلم يحدث تحولا في رؤية وفهم الإنسان للأشياء والتجارب التي مر بها، وهو مرحلة إدراكية تحدث في وجدان وإدراك الشخص. ويعزى هذا المفهوم إلى العالم Mezirow
  • التعليم المفتوح Open Learning تقوم فلسفة التعليم المفتوح على أن الإنسان قادر على أن يتعلم مدى الحياة؛ لذا يعرف بأنه تعليم يساعد المتعلمين على التعلم في الوقت والمكان الملائم لظروفهم ومتطلباتهم؛ والتغلب على المعيقات الجغرافية أو الوظيفية أو الوقتية وغيرها؛ و التعلم مدى الحياة
  • التقويم الواقعى Authentic Assessment هو التقويم القائم على قياس إنجازات المتعلم في مواقف حياتية؛ حيث ينغمس المتعلم من خلال أنشطة في مهمات ذات قيمة ومعنى لها؛ وفي ضوء محكات أداء محددة، مما يساعدهم في معالجة المعلومات وتحليلها ونقدها، وبذلك نساعد الطالب على التعلم مدى الحياة.
  • التعليم المتمايز Differentiated Instruction هو استخدام طرق وأساليب متعددة لمواجهة الاختلافات القائمة بين المتعلمين في قدراتهم وميولهم واستعداداتهم واحتياجاتهم التعليمية، بحيث توفر لهم فرصا متكافئة للفهم والاستيعاب، وتنمي فيهم مهارات حياتية مثل المسؤولية والمشاركة والإيجابية.
  • المدرسة الافتراضية VIRTUAL SCHOOL نوع من أنواع بيئات التعلم التفاعلية، ونموذج من نماذج التعليم المتزامن عن بعد، تستخدم تقنيات تواصل وتفاعل صوتي ومرئي مباشر عبر الإنترنت بين المعلم والمتعلم بكفاءة وفعالية؛ لتحسين مخرجات التعلم وخلق بيئة تعليمية ممتعة؛ لضمان نشر التعلم واستدامته.
  • المنهج الدراسي جميع الخبرات المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة الطلبة في تحقيق الأهداف التعليمية وفق قدراتهم.
  • البرنامج الدراسي عدد من المشروعات و الأنشطة التي يتم تخطيطها و إدارتها معاً؛ لتحقيق مجموعة من الأهداف والنتائج المترابطة.
  • أسس المنهج المدرسي هي الأسس التي تنطلق منها عناصر المنهج،والتي ينبغي مراعاتها عند بناء وصياغة أي منهج مدرسي.
  • الأسس الفلسفية Philosophical principles: وتعني الأطر الفكرية التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في عقيدته، وتراثه، وحقوق أفراده وواجباتهم.
  • الأسس الاجتماعية Sociological principles: وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات الاقتصادية، والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية، والأخلاقية، والوطنية، والإنسانية.
  • الأسس النفسيةPsychological principles : وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في نموه بمراحله المختلفة. وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم والتعليم، واحترام شخصية المتعلم.
  • الأسس المعرفية Cognitive principles: وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.
  • محتوى المنهج الدراسي: هو كل ما يضعه القائم بتخطيط المنهج من خبرات تفصيلية للموضوعات المقررة، سواء كانت خبرات معرفية، أم مهارية، أم وجدانية، بهدف تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلم، أي أن المحتوى هو المضمون التفصيلي للمنهج.
  • المنهج الخفي Hidden Curriculum هو تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التي يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.
  • تخطيط المنهج الدراسي هو عملية منظمة وهادفة يتم من خلالها وضع تصور للمواصفات والمعايير التطويرية والتنفيذية والتقويمية لعناصر المنهج المقترح للوصول إلى الأهداف المحددة باستخدام الإمكانات المتاحة.
  • تصميم المنهج الدراسي Curriculum Design هو عملية منهجية يتم من خلالها تحديد إطار فكري لتنظيم عناصر المنهج في ضوء معايير محددة.
  • هندسة المنهج الدراسي Curriculum Engineering هي عملية منظمة ومعقدة، يتم من خلالها إعداد المواصفات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية لإنتاج مناهج دراسية جديدة. ويؤكد بوشامب "Beauchamp" أن هندسة المنهج عمليات ضرورية لجعل منظومة المنهج تؤدي دورها ووظيفتها في المدرسة.
  • ثيقة المنهج هي خطة مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه (بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذه الخطة إطاراً عامًّا يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أو تطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير تنفيذه وتقويمه ومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب ومعلم) وكتب أنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير التنمية المهنية للقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه.
  • منهج المواد الدراسية المنفصلة هو المنهج الذي يتم بناء المحتوى وتقسيمه إلى مواد دراسية منفصلة ، كل مادة دراسية منفصلة عن الأخرى ،وتوزع هذه المواد بترتيب منطقي على سنوات الدراسة ، ويتم تدريس كل مادة في الحصة المخصصة لها في الجدول المدرسي.
  • المنهج الرقمي Digital Curriculum هو منهج دراسي رقمي (إلكتروني) بكامل مكوناته: الأهداف، المحتوى، طرق التعليم والتعلم، الوسائل التعليمية، الأنشطة التعليمية، أساليب التقويم، ويتم تقديمه في صورة برمجيات تعليمية أو عن طريق الشبكات الإلكترونية؛ وخاصة شبكة الإنترنت.
  • تقويم المنهج Curriculum Evaluation هو عملية منظمة يتم فيها جمع البيانات والمعلومات عن جوانب المنهج المختلفة ونتائج تنفيذه، ثم تبويب هذه البيانات ومعالجتها بأساليب إحصائية أو وصفية، لاتخاذ القرار المناسب بشأن تطوير المنهج أوتعديله أو تغييره أو إبقاءه على حالته.
  • النظرية Theory هي مجموعة من القواعد والقوانين ترتبط بظاهرة ما؛ ينتج عنها مفاهيم وافتراضات وعمليات يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة ومتكاملة حول تلك الظاهرة. إذن: النظرية تجمع أجزاء متفرقة من المعرفة؛ وتكون علاقات بينها، وتقدم تفسيرا للظواهر والأحداث، وتوجه التفكير العلمي.
  • نظربة التعلم الاجتماعي Social Learning Theory تشير هذه النظرية إلى أن السلوك يتم تعلمه من خلال الملاحظة ومحاكاة النماذج. وتؤكد على التفاعل المتبادل والمستمر بين الفرد والبيئة والسلوك. وأن الملاحظة مصدر رئيس للتعلم، وأن كثيرا من سلوك الإنسان يكتسبه عن طريق مراقبة ما يفعله الناس.
  • التفكير ما وراء المعرفي هو التفكير في التفكير، أي هو تفكير الفرد في أفكاره، ويعتمد على مجموعة من المهارات العقلية المعقدة التي تستخدم في إدارة المعرفة الذاتية للمتعلم وتقويمها. ويؤدي هذا التفكير إلى إدارة عمليات أنواع التفكير بشكل جيد، وله دور حيوي في تحقيق التعلم الناجح.
  • الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence يعرفه جون مكارثي الذي وضع هذا المصطلح سنة 1955 بأنه: علم وهندسة صنع آلات ذكية. وأوكد هنا أنه لا يمكن للآلة أن تحل محل المعلمين؛ لكنها يمكن أن تساعدهم في التغلب على ضغوط العمل. كما يمكن أن تساعد قوة الذكاء الاصطناعي في معالجة ثغرات كبيرة في التعليم.
  • الكفاية competency هي مجموعة القدرات العلمية والمهارية التي يمتلكها الفرد وتجعله قادرا على أداء مهمة أو مهام معينة. مثل: كفايات المعلمين، كفايات المدربين، كفايات المشرفين التربويين، كفايات أعضاء هيئة التدريس، وهكذا.
  • الكفايات التدريسية: هي مجموعة من القدرات والمهارات التي يفترض أن يمتلكها المعلم؛ وتظهر في أنماط سلوكه وتصرفاته وأداءه؛ خلال الدور الذي يمارسه عند تفاعله مع عناصر الموقف التعليمي، مما يمكنه أداء مهامه وأدواره ومسؤولياته خير أداء.
  • المدخل المنظومي Systemic Approach هو دراسة المفاهيم والموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها العلاقة بين أي مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم والموضوعات؛ مما يجعل الطالب قادرا على ربط ما سبق دراسته مع ما يدرسه أو سيدرسه لاحقا خلال خطة دراسية محددة وواضحة.
  • الانفوجرافيك Infographic هو تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح؛ وبطريقة سسلسة وسهلة وواضحة ومشوقة.
  • استراتيجية المناظرة في التعليم هي استراتيجية تعتمد على أنشطة اتصال بين مجموعة من الطلبة مادتها الأساسية مجموعة من وجهات النظر حول موضوع معين تنتهي بقبول إحدى القراءات مدعّمة بالحجج والبراهين.
  • الكتاب المدرسي هو مطبوع رسمي معتمد؛ تنظم وتعرض فيه المادة التعليمية التعلمية وفق أسس علمية، من أجل إحداث تغيير وتطوير في سلوك المتعلمين. وهو يعبر عن نظام الدولة وفلسفة التعليم ومستواه فيها، ويعد مرجعا أساسيا للمعلم والطالب.
  • الفِرق البحثية: هي عبارة عن مجتمع بحثي مشترك بين عددٍ من الباحثين؛ إلى جانب باحثين ناشئين، من تخصصات متنوعة ومتكاملة وإمكانات وخبرات بحثية متنوعة؛ من أجل إنجاز أبحاث متميِّزة كماً ونوعاً؛ وذات جودة وفائدة علمية ومجتمعية ، تضمن جودة الإنتاج.
  • تعليم STEM عرفته وزارة التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية (Ministry of Education, 2010, p.7) بأنه ” البرامج التي يتم من خلالها توفير الدعم لـلعلوم، أو تعزيز العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات STEM في المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية ومن خلال المستويات العليا بما في ذلك تعليم الكبار".
  • STEM هو نظام تعليمي إبداعي قائم على مهارة حل المشكلات من خلال الدمج بين (العلومScience، العلوم التقنية Technology، الهندسة Engineering، الفنون Arts والرياضيات Mathematics) بهدف الوصول بالطالب لامتلاك مهارات مثل الاستقصاء والتحليل، الحوار والتفكير النقدي.
  • التعلم النشط Active learning  فلسفة تعليمية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي، وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني ومن هنا فالتركيز في التعلم النشط لا يكون على اكتساب المعلومات وإنما على الطريق والأسلوب الذي يكتسب به التلميذ المعلومات والمهارات والقيم التي يكتسبها ثناء حصوله على المعلومات.
  • التعلم القائم على الدماغ Brain-based learning : بعتمد طرق التدريس و البرامج التعليمية التي تنبني على أحدث الأبحاث العلمية حول الكيفية التي يتعلم بها الدماغ، مع الأخذ في الحسبان عوامل أخرى مثل النمو المعرفي لدى الطلاب مع تقدمهم في السن و ما يصاحب ذلك من نضج على المستوى الاجتماعي و العاطفي.
  • تفريد التعليم: هو تزويد كل طالب بخبرات تعليمية تتناسب مع قدراته، وتمكنه من العمل على تحقيق أهداف تربوية مهمة، كما لا يعنى تفريد التعليم فى الوقت نفسه ان يقوم المعلم دائما مع طالب واحد، بل يركز إلى حد كبير على استقلالية الطالب فى التعلم حسب قدراته وطاقاته، والسرعة الخاصة به أثناء التعلم”
  • أدوات التعليم الإلكتروني  E-learning Tools هي أدوات وبرامج تطبيقية تستخدم في التعليم الالكتروني ويتم التواصل من خلالها بين المعلم والمتعلم وتعتمد على الحاسب الآلي والانترنت وتعمل بطريقة منظمة وبشكل تكاملي ومتفاعل كوحدة تمكن المتعلم من التحكم فيها .
  • بيئة التعلم الافتراضية     Virtual Learning Environment هي بيئة يتم إنتاجها من خلال الحاسب بحيث تمكن المستخدم من التفاعل معها سواء كان بتفحص ماتحتويه البيئة من خلال حاستي البصر والسمع أو بالمشاركة والتأثير فيها بالقيام بعمليات تعديل وتطوير فهي عملية محاكاة (Simulation) لبيئة واقعية أو خيالية يتم تصورها وبناؤها من خلال الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة.