(15) استراتيجية فعالة للقضاء على التنمر عبر الإنترنت

(15) استراتيجية فعالة للقضاء على التنمر عبر الإنترنت
(15) استراتيجية فعّالة للقضاء على التنمر عبر الإنترنت

آية عاشور

مقال مُترجم عن التنمر عبر الإنترنت واستراتيجيات التعامل معه للتربويين لـ ميريام كليفورد

العنوان الأصلي: 15 Strategies Educators Can Use to Stop Cyberbullying

جَلَبَتْ التكنولوجيا الحديثة العديد من المشاكل المألوفة في شكل جديد، ولكن التنمر عبر الإنترنت أصبح مشكلة فريدة من نوعها من نواح متعددة.

إذن ما الذي يجعل التنمر عبر الإنترنت مختلف عن التنمر وجهًا لوجه؟

يمكن حصر الإجابة في ٤ نقاط سريعة، وهي:

– غالبًا ما يكون التنمر مجهول المصدر وغير محدد بزمان أو مكان، فلا تستطيع الضحية الاستراحة من متاعبه أو الهروب منه.

– عدم الكشف عن الهوية يشجع عدد المتنمرين في العادة بالمشاركة، فيمكن أن يصل عدد المتنمرين على الشخص الواحد إلى آلاف، مما يصيب الضحية بعزلة أكبر.

– غالبًا ما ينطوي على نوبات متكررة من الهجوم والتنمر في أوقات مختلفة، مما يشعر الضحية باستحالة الهروب منه.

– أغلب من يقوم بالتنمر عبر الإنترنت هم من الإناث، وللغرابة فإن النسبة الأكبر من الضحايا هم أيضًا من الإناث!

 

بصفتنا تربويين علينا أن نصبح على دراية كبيرة بالتنمر عبر الإنترنت، ومن المهم أن تصبح المدارس هي مصدر الحماية الأول ضد هذا النوع من  التنمر. لماذا؟

يرى مركز الاستخدام المسؤول والآمن للإنترنت أن ثلثي مشاكل العنف في المدارس تبدأ من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتنمر عبر الإنترنت يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الفشل الدراسي والاكتئاب والمشاكل النفسية والعنف وارتكاب الأفعال غير القانونية.

 

يُعرِّف دليل التربويين التنمر والتهديد عبر الإنترنت على أنه عدوان لفظي كالتالي:

– التحرش أو الإهانات المتكررة من خلال أشكال مختلفة.

– التشهير بشخص ما من خلال الشائعات أو الصور المزعجة أو الإعلانات.

تم النشر في: 2020-07-13 14:19:05

التعليم عن طريق اللعب

التعليم عن طريق اللعب

التعليم عن طريق اللعب 

أسماء عبدالهادي

نجد جميع الأطفال منهمكين في مجال الاستكشاف، واللعب من أجل فهم ما يدور بالعالم حولهم، ولتحليل أهمية اللعب خلال السنوات الأولى أقدم ملخصًا موجزًا من فهمي الخاص بالموضوع.

قبل استخدام الأطفال اللغة نجدهم منهمكين في الاستكشاف المعنوي والمادي للأشياء عن طريق الفم ويفسر ذلك على أنه عملية طبيعية لفهم بيئتهم المحيطة.

هناك العديد من التعريفات لمفهوم “التعلم عن طريق اللعب” إلا أنه لا يوجد تعريف واحد يُنكر أهمية اللعب في عملية التعلم. وإن المنظرين مثل  “بياجيه، وفيجوتسكي” اعتبروا اللعب جزءًا هامًا من الطفولة واعتمدوه كمسار لعملية التعلم.

التعلم من خلال اللعب لـ “بياجيه” تم تعريفه على أنه الحركة من خلال ممارسة اللعب، واللعب التخيلي، واستمرار للعب مع مجموعة من القواعد.

من ناحية أخرى، يعتقد “فيجوتسكي” أن الألعاب الحركية تنمي مهارات الأطفال وتساعدهم على تحسين مستوى أدائهم، كما أشار إلى  أن منطقة النمو القريبة .. تنمو عن طريق اللعب في وقت الطفولة”، كما أنها تساعدها على العمل بأعلى مستوى معرفي ممكن”.

وذكر فيجوتسكي أن الحركة تساعد الأطفال في فهم العالم من حولهم، وأن أولئك الذين عبروا عن أنفسهم من خلال اللعب التخيلي أمثلة لعبة “الرئيس الأطول” وهي أشبه عندنا في عالمنا العربي بلعبة “العسكر والحرامية” هذا يعني أن اللعب التخيلي “يكشف للأطفال المزيد حول ما يعرفونه كما يمكنه من القيام بأنشطة أخرى”؛  كما اعترف بياجيه بأن اللعب يتم تطويره بمجموعة من القواعد وشدد على أهمية الطابع الاجتماعي خلال اللعب، ويعتقد أيضًا أن اللعب هو المصدر الرئيسي للتطور في السنوات الأولى. “في اللعب يتعامل الطفل مع الأشياء ويدرك معناها. وتحل معاني الكلمات بدلاً من الأشياء، وبالتالي تحرير معاني لأفعال تحدث”.

ولذلك، يحدث نقل للمعاني؛ ففي اللعب التخيلي عندما تفكر في العصا تتذكر فورًا الحصان وذلك لأنه ثَبُتَ في عقلك الباطن أو ارتبطت هذه الكلمة بشيء ما تعرفه. “اللعب هو مصدر التطور لدى الطفل ويكوِّن عمل منطقة النمو القريبة في الخيال، ويساعد في المواقف التي تعتمد على الخيال، وتشكيل خطط الحياة الحقيقية...

تم النشر في: 2020-07-13 14:04:15

أفكار تساعدك على بناء منهج STEM في مكتبتك

أفكار تساعدك على بناء منهج STEM في مكتبتك
أفكار تساعدك على بناء منهج STEM في مكتبتك

الرائع في مناهج STEM هو أن الطلاب يتعلم كيفية التفكير خارج الصندوق، وإجراء التجارب، والعمل ضمن فريق" مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري أف. كارلين.

ومن هنا تؤكد Angela Critics مسئولة مكتبة Jefferson-Madison على أهمية تبنى المكتبات لمناهج STEM قائلة: "تحتاج المكتبات إلى دمج مفاهيم STEM في كل ما تقوم به. لقد دمجنا بالفعل محتويات برامج محو الأمية المعلوماتية في وقت مبكر في كل برامجنا ولجميع الأعمار.

STEM هو مجرد نوع آخر من محو الأمية. العلوم والرياضيات والتقنية جزء من حياتنا اليومية. دعونا نجعلها جزءا من البرامج اليومية في مكتباتنا...

وفي هذا السياق تضيف ميريديث فاركاس أمينة المكتبة وعضو هيئة التدريس في كلية بورتلاند قائلة: "إنها مفارقة محبطة، عندما نجد أن الولايات المتحدة هي المولد الأقوى للتقنية والقائمة على تطويرها، إلا أن أطفالها يظهرون أداءً أقل بكثير في الرياضيات والعلوم من نظرائهم في العديد من الدول المتقدمة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، النساء والأقليات يظهرون ضعفاً في STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) في الولايات المتحدة. المشكلة ليست فقط في التوظيف ولكن في التعليم وكيفية تقديم مناهج STEM بطرق تخلق طلاب متحمسون العلوم.

 ماذا تعني STEM؟

نشأت فكرة " STEM" من ملاحظة مدى تداخل وترابط المواد التعليمية ببعضها البعض. " "STEM هو اختصار لأربع كلمات "علوم – تقنية – هندسة – رياضيات Science، Technology، Engineering،Mathematic، وهو نظام تعليمي قائم على البحث والتفكير وحل المشكلات والتعلم من خلال المشروعات والتي من خلالها يطبق الطالب ما يتعلمه في العلوم والرياضيات والهندسة باستخدام التقنية.

توفر برامج STEM مساحة تمتزج فيها العلوم والرياضيات والتقنية، والتي تشجع على اللعب والاستكشاف والتعاون مع الآخرين، مُظهِرة المهارات والمواهب الفنية والعلمية المشجعة للأطفال والناشئين على التعلم والاستكشاف والتعرف على الظواهر الطبيعية والتقنية والتعامل بمهارة مع أدوات ومواد يعرضون من خلالها أفكارهم المتجددة في بيئة عمل تتميز بالإبداع في كل جوانبها.

لماذا STEM في...

تم النشر في: 2020-07-12 22:38:34

التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص

التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص
التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص

خايمي سافيدرا

يشهد العالم حالياً حدثاً جللاً قد يهدد التعليم بأزمة هائلة ربما كانت هي الأخطر في زماننا المعاصر. فحتى 28 مارس/آذار 2020، تسببت جائحة فيروس كورونا (COVID-19) في انقطاع أكثر من 1.6 مليار طفل وشاب عن التعليم في 161 بلداً، أي ما يقرب من 80% من الطلاب الملتحقين بالمدارس على مستوى العالم.  وجاء ذلك في وقت نعاني فيه بالفعل من أزمة تعليمية عالمية، فهناك الكثير من الطلاب في المدارس، لكنهم لا يتلقون فيها المهارات الأساسية التي يحتاجونها في الحياة العملية. ويظهر مؤشر البنك الدولي عن ”فقر التعلُّم“ – أو نسبة الطلاب الذين لا يستطيعون القراءة أو الفهم في سن العاشرة – أن نسبة هؤلاء الأطفال قد بلغت في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل قبيل تفشي الفيروس 53%. وإذا لم نبادر إلى التصرف، فقد تفضي هذه الجائحة إلى ازدياد تلك النتيجة سوءاً.

ولكن ما هي الآثار المباشرة التي تعود على الأطفال والشباب، والتي تثير لدينا القلق في هذه المرحلة من الأزمة؟ 1. خسائر التعلّم. 2. زيادة معدلات التسرب من الدراسة. 3. عدم حصول الأطفال على أهم وجبة غذائية في اليوم. والأكثر من ذلك، انعدام المساواة في النظم التعليمية، الذي يعاني منه معظم البلدان، ولا شك أن تلك الآثار السلبية ستصيب الأطفال الفقراء أكثر من غيرهم؛ وكأن المصائب لا تأتيهم فرادى.

التعلّم. سيؤدي التأخر في بدء العام الدراسي أو انقطاعه (بحسب مكان المعيشة في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي) إلى حدوث اضطراب كامل في حياة العديد من الأطفال، وأهاليهم، ومعلميهم. وهناك الكثير مما يمكن عمله للحد من هذه الآثار على الأقل، وذلك من خلال استراتيجيات التعلُّم عن بعد. وتعد البلدان الأكثر ثراء أفضل استعداداً للانتقال...

تم النشر في: 2020-07-12 22:27:22

(5) نصائح عن التعلم الذاتي

(5) نصائح عن التعلم الذاتي

(5) نصائح عن التعلم الذاتي

محمد أحمد العيل

أحدثت الإنترنت والوسائط المتعددة ثورةَ معلوماتٍ شاملةً في السنوات الأخيرة، فغيّرت طريقة تعاطينا مع المعرفة وأصبحت المعلومة متاحة أكثر من أي وقت مضى، الأمر الذي جعل التعلم الذاتي ملاذًا آمنًا لمن استطاع استغلال الفرصة للرفع من مهاراته الحياتية والعملية.

إن نظرنا بتمعن فإن كثيرًا من المهارات والقدرات التي يمتلكها الأشخاص هي نتيجة لعملية تعلم ذاتية غير واعية ولا مقصودة، حيث يكتسب أحدنا قدرات خاصة انطلاقًا من البيئة التي يعيش فيها والتجارب التي يمر بها. يشير التعلم الذاتي إلى طريقة في اكتساب المعرفة تحدث خارج الجدران المغلقة للقاعات الدراسية، وبدون تدخل دائم من معلم أو أستاذ يتحكم في اتجاه تدفق المعلومات؛ فالطالب هو من يأخذ زمام المبادرة بالبحث عن المعلومات وترتيبها وربط العلاقات بينها.

سنعرض في هذا المقال خمس نصائح تساعدك في التعلم الذاتي على نحو فعّال، وتعينك في الحصول على أكبر قدر من الاستفادة خلال مشوارك التعليمي المتجدد، ولنبدأ بذكر أهم الإيجابيات التي يتحصل عليها الشخص ذاتي التعلم.

إيجابيات التعلم الذاتي: 1. تنمية المهارات الخاصة بحل المشاكل

ستواجه أثناء متابعة البرنامج التعليمي أو التدريبي الذي رسمته لنفسك الكثير من العراقيل والمشاكل غير المنتظرة، التي عليك مواجهتها. فلنفرض أنك وضعت خطة لتعلم البرمجة وتصميم مواقع الويب وبدأت في تنفيذها؛ ستجد خلال مسارك الدراسي أنك بحاجة إلى تنظيم وقتك حتى تستطيع متابعة التعلم دون أن يؤثّر ذلك على وقت العمل أو الدراسة النظامية. قد لا يكون تنظيم الوقت ومواجهة الأمور الطارئة ووضع خطط لها جزءًا أصيلًا من خطة تعلم البرمجة التي وضعتها، ولكنّه أثر جانبي حميد يستفيده الشخص من مشواره في التعلم الذاتي.

 2. التعلم بضغوط محدودة

توجد الكثير من العوامل الضاغطة في مسارات التعلم النظامي التي يمكن التخلص منها عندما تتعلم على نحو مستقل، إذْ أن التعلم الذاتي يركّز على اكتساب المعرفة أكثر من تركيزه على مُخرَجاتها، المتمثلة عادة في التجاوز أو الحصول...

تم النشر في: 2020-06-14 13:42:30

التعلُّم عن بُعد:مفهومه وتطوُّره وفلسفته

التعلُّم عن بُعد:مفهومه وتطوُّره وفلسفته

التعلُّم عن بُعد:مفهومه وتطوُّره وفلسفته

م.د. ناهدة عبد زيد الدليمي

.م.د. ناهدة عبد زيد الدليمي المُقدِّمة إنَّ الزيادة في كفاءة أشكال التعلُّم عن بُعد وأساليبه جاءت نتيجة التطوُّر الكبير في التقنية المعلوماتيَّة ووسائل الاتصال الحديثة مما أدى إلى رواج استخداماتها التعليميَّة وظهور أشكال وأساليب جديدة أكثر فعاليَّة منها، هي مقاربة التعلُّم مُتعدِّد القنوات. إذ يمكن ومن حيث المبدأ أن نفرق بين التعلُّم عن بُعد كبديل للتعلُّم الاعتيادي، إذ يترتب على الالتحاق بمناهج التعلُّم عن بُعد إكمال مرحلة تعليميَّة أو الحصول على مؤهل، وبين التعلُّم عن بُعد كمكمّل للتعلُّم الاعتيادي في سياق التعلُّم مُتعدِّد القنوات، الذي تقوم فيه أشكال أو أساليب من التعلُّم عن بُعد في ضفيرة حول التعليم في المُؤسَّسات التعليميَّة النظاميَّة. وقد أصبح التعلُّم عن بُعد، وتعدد قنواته التعليميَّة، عنصرين أساسيين ومهمين، في منظومة التعلُّم المتكاملة في المجتمعات المتطوِّرة، ومعروف أنَّ أسس التعليم في البلدان النامية تواجه أو تعاني أوجه قصور ومشاكل مُتعدِّدة تظهر أن التعلُّم عن بُعد خاصة في سياق التعلُّم مُتعدِّد القنوات يمكن أن يسهم في مواجهتها. ويقع على رأس قائمة أوجه القصور وهذه المشاكل الابتعاد عن التعليم الاعتيادي إما بسبب النوع وإمّا بسبب البعد المكاني، وإمّا بسبب العوز أو الفقر، ولا يقل عن ذلك أهمية انخفاض نوعيَّة التعلم، وضعف العلاقة بين التعلُّم ومقتضيات التنميَّة والتطوُّر. غير أنَّ مشاكل أسس أو نسق التعليم، وسمات السياق العام له في البلدان النامية، يمكن أن تُنتج أنماطاً أو أساليب عدة من التعلُّم عن بُعد قد تكون مشوهة وقليلة الكفاءة أو الجودة، إذا لم يخطط لها بدراية وخبرة سابقة، فضلا عن توفير المستلزمات والإمكانات الكافية لها. كذلك قد يصعد أو يزيد اعتماد تعدد القنوات التعليميَّة، دون تحسب دقيق، من مشاكل تنظيم الأسس أو النسق التعليميَّة وإدارتها بكفاءة، ولذلك فإنَّ الاستثمار الناجح للتقنية المعلوماتيَّة ووسائل الاتصال الحديثة أثر كبير في التعلُّم عن بُعد. تطوُّر التعلُّم عن بُعد أول ظهور للتعلُّم عن بعد كان من خلال التعلُّم بالمراسلة، أي إنَّ...

تم النشر في: 2020-06-14 13:02:50

التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص

التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص

التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص

تسببت جائحة فيروس كورونا (COVID-19) في انقطاع أكثر من 1.6 مليار طفل وشاب عن التعليم في 161 بلداً، أي ما يقرب من 80% من الطلاب الملتحقين بالمدارس على مستوى العالم.  وجاء ذلك في وقت نعاني فيه بالفعل من أزمة تعليمية عالمية، فهناك الكثير من الطلاب في المدارس، لكنهم لا يتلقون فيها المهارات الأساسية التي يحتاجونها في الحياة العملية. ويظهر مؤشر البنك الدولي عن ”فقر التعلُّم“ – أو نسبة الطلاب الذين لا يستطيعون القراءة أو الفهم في سن العاشرة – أن نسبة هؤلاء الأطفال قد بلغت في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل قبيل تفشي الفيروس 53%. وإذا لم نبادر إلى التصرف، فقد تفضي هذه الجائحة إلى ازدياد تلك النتيجة سوءاً.

ولكن ما هي الآثار المباشرة التي تعود على الأطفال والشباب، والتي تثير لدينا القلق في هذه المرحلة من الأزمة؟ 1. خسائر التعلّم. 2. زيادة معدلات التسرب من الدراسة. 3. عدم حصول الأطفال على أهم وجبة غذائية في اليوم. والأكثر من ذلك، انعدام المساواة في النظم التعليمية، الذي يعاني منه معظم البلدان، ولا شك أن تلك الآثار السلبية ستصيب الأطفال الفقراء أكثر من غيرهم؛ وكأن المصائب لا تأتيهم فرادى.

التعلّم. سيؤدي التأخر في بدء العام الدراسي أو انقطاعه (بحسب مكان المعيشة في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي) إلى حدوث اضطراب كامل في حياة العديد من الأطفال، وأهاليهم، ومعلميهم. وهناك الكثير مما يمكن عمله للحد من هذه الآثار على الأقل، وذلك من خلال استراتيجيات التعلُّم عن بعد. وتعد البلدان الأكثر ثراء أفضل استعداداً للانتقال إلى استراتيجيات التعلُّم عبر الإنترنت، وإن اكتنف الأمر قدر كبير من الجهد والتحديات التي تواجه المعلمين وأولياء الأمور. ولكن الأوضاع في كل من...

تم النشر في: 2020-06-14 12:05:13

الطريقة السهلة الذكيّة لكتابة المقالات العلميّة - راضية بن مني

الطريقة السهلة الذكيّة لكتابة المقالات العلميّة - راضية بن مني

الطريقة السهلة الذكيّة لكتابة المقالات العلميّة

راضية بن مني

المقال العلمي هو إحدى أهم النوافذ الفكرية التي تفتح على آفاق العلوم والتقنية والطب والعلوم الإنسانية، وصار ضروريًا أن نتقن المنهجية الأكاديمية المتبعة لإنتاج هذا الوعاء الذي لا غنى عنه لاغتراف العلم والرقيّ بالفكر. فالمقال العلمي لا يكتبه أيًا كان ولا يقرأه الجميع، يكون دقيقًا مباشرًا قويًا وشفافًا، ولكي يكون المقال علميًا وعمليًا وُجِب أن يكون بناؤه أكاديميًا متفقًا عليه، لا سردًا قصصيًا ولا إعجازًا بلاغيًا ولا نقلاً عشوائيًا، لأن الغاية منه هي إيصال المعلومة بطريقة بسيطة، سهلة وسلسة يفهمها الجميع.

وفي هذا تختلف المقالة العلمية عن التعبير العلمي والذي قد يكون شعرًا أو نثرًا بليغًا يحوي معلومات علمية وحقائق وحتى دروسًا تطبيقية في قالبٍ قصصي مشوّق أو نُظم شعري فائق.

 ما هي الخطوات الذكية لكتابة المقالات العلميّة؟

عملية بناء المقال العلمي ليست أبدًا بالسهلة بل تتطلب تدقيقًا وتركيزًا ودراية وتخطيطًا ثم تنفيذًا وصياغة.

لذلك وُجِب على الكاتب أن يتبع الخطوات الذكية التالية: اختيار الموضوع المناسب والمادة الجديدة الجيّدة والتي تلقى قبولاً وإقبالًا من طرف القرّاء، لذلك يجب دائمًا على الكاتب أن يلبس عقلية القارئ ويحلّ فيها. والكاتب لا يكون كاتبًا إلا إذا كان قارئًا نهمًا، وكلّما زاد نهمه زاد إبداعه وزادت درايته وعمّت فائدته. الدراية بماهية المادة المستهدفة والإحاطة بكل جوانبها والدخول في كل زواياها. ولا يتحقق ذلك إلا بمطالعة الموضوع والبحث فيه وفهمه بشكلٍ كاملٍ وتام. التخطيط الجيد ووضع استراتيجية للعمل، وأسهل طريقة لذلك هي استخدام الخرائط الذهنية، أي أنك تحدد الفكرة العامة للمقالة ثم تتشعّب منها كل الأفكار الثانوية والفرعية التي ستتطرق إليها كي تحيط بالأمر خُبرًا وتكون خطة العمل كلها جاهزة أمامك وليس عليك إلا الشروع في الكتابة. ...

تم النشر في: 2020-05-06 02:00:35

طرق وأساليب البحث العلمي

طرق وأساليب البحث العلمي

إن الحاجة إلى الدراسات والبحوث والتعلم أضحت اليوم مهمة أكثر من أي وقت مضى، فالعلم والعالم في سباق للوصول إلى اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره.

وإذا كانت الدول المتقدمة تولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي فذلك يرجع إلى أنها أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية و الفكرية و السلوكية. والبحث العلمي ميدان خصب ودعامة أساسية لاقتصاد الدول وتطورها، وبالتالي يحقق الرفاهية لشعوبها
و المحافظة على مكانتها الدولية.

وقد أصبحت منهجية البحث العلمي وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية و مراكز البحوث، بالإضافة إلى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة، حيث لم يعد البحث العلمي قاصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها.

...

تم النشر في: 2020-04-22 13:52:17

أنواع الأبحاث العلمية

أنواع الأبحاث العلمية
مقدمة:

على الباحث أن يقرر كيف سيصمم بحثه، قبل التطرق لأنواع الأبحاث العلمية، وتصميم البحث هو الاستراتيجية الكلية

التي يختارها الباحث لدمج المكونات المختلفة للدراسة بشكل متماسك وبطريقة منطقية، مما يضمن معالجة فاعلة لمشكلة الدراسة،

كما أنه يشكل مخططاً لجمع البيانات وقياسها وتحليلها. وعليك كباحث أن تأخذ بعين الاعتبار أن مشكلة البحث هي التي تحدد

نوع تصميم البحث ، وليس بالعكس.

الهيكل العام للبحث، وأسلوب كتابة الأبحاث:

إن عملية تصميم الأبحاث أو التخطيط له، تتمثل في التأكد من أن الأدلة التي تم جمعها تمكن الباحث من معالجة مشكلة البحث بشكل واضح قدر الإمكان.

ففي أبحاث العلوم الاجتماعية مثلاً، من الضروري الحصول على الأدلة ذات الصلة بمشكلة البحث وتحديد نوعها، ذلك ليتمكن الباحث من اختبار النظرية أو تقييم البرنامج (المنهج) الذي سيعمل على أساسه، أو وصف الظاهرة بدقة.

ومع ذلك، يمكن للباحث أن يبدأ التحقيق وجمع المعلومات حول ظاهرة ما في وقت مبكر جداً، قبل التفكير بشكل نقدي في الأدلة اللازمة لتفسير الظاهرة وإجابة أسئلة البحث.

وتكمن أهمية تصميم البحث في أنه بدون الاهتمام بالتخطيط للبحث مسبقًا ، فإن الاستنتاجات المستخلصة قد تكون ضعيفة وغير مقنعة ، وبالتالي ستفشل في معالجة مشكلة البحث بشكل عام.

يمكن أن يختلف طول وتعقيد تصاميم الأبحاث بشكل كبير، ولكن أي تصميم دقيق يجب أن تراعى فيه الأمور التالية: تحديد مشكلة البحث بوضوح، وتوضيح أسباب اختيارها. مراجعة الأدبيات السابقة والمرتبطة بالمشكلة أو القريبة منها. تحديد الفرضيات أو أسئلة البحث للمشكلة المحددة بشكل واضح وصريح. وصف البيانات الضرورية لإجراء اختبار كامل للفرضيات بشكل فعال وشرح كيفية الحصول على هذه البيانات. وصف طرق التحليل التي سيتم تطبيقها على البيانات لتحديد ما إذا كانت الفرضيات صحيحة أم خاطئة.

...

تم النشر في: 2020-04-21 11:11:49