Skip to main content
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • Top Management
    • Rector Office
    • The Emergence Of The University
    • Vision, Mission and Objectives
    • The Administrative Structure
  • Vice Rectories
    • Vice-Rectorate
    • Vice Rectorate of Academic and Educational Affairs
    • Vice-Rectorate for Development and Quality
    • Vice-Rectorate of Graduate Studies and Scientific Research
    • Vice-Rectorate of Branches
    • Vice-Rectorate of Female Students Affairs
  • Deanships
    • Deanship of Admission and Registration
    • Deanship of Preparatory Year
    • Deanship of Scientific Research
    • Deanship of Development and Quality
    • Deanship of Postgraduate Studies
    • Deanship of Human Resources
    • Deanship of IT and Distance Learning
    • Deanship of Library Affairs
    • Deanship of Community Service and Continuing Education
    • Deanship of Student Affairs
    • Institute of Research and Consulting Services
  • Media Center
    • News Center
    • Press Kit
    • Publications
    • University Newspaper
    • Photo Albums
    • Videos Album
    • Events
  • Initiatives and centers
    • Statistical Information Center
    • Business Incubator
    • Documents and Archive Center
    • University Education Development Center
    • Scientific Council
    • Marefa
  • The Library
    • University Libraries
    • Saudi Digital Library
  • Admission and Registration
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
Home

Faculty Members

  • Main Portal
  • Faculty Members
  • E-Services
    • Students Services
    • Faculty Members Services
    • Employees Members Services
    • Visitors Services
    • E-Services Portal
  • Contacts
    • Contact Form
    • Important Numbers
    • Maps

Breadcrumb

    You are here:
  1. Home /
  2. Faculty Members /

Dr.naseraldeen ibrahim ahmad abuhammad

دكتوراه في التربية تخصص - {علم النفس التربوي} Doctor of Education- specializing (Educational Psychology) Associate Professor Department of Psychology College of Education in Al-Kharj
  • Kharj
  • 011-588-0115880329-0551291916 (واتساب 00962795257274) {naserdeanhammad@yahoo.com}
  • n.abuhammad@psau.edu.sa
  • Curriculum Vitae
  • Publications

Publications

  • 1- (SCOPUS) Abuhammad, A. Naser Aldean. (2021). The Personal-Social Intelligence and its Relationship to Social Responsibility and the Tendency to Keep up with from the Viewpoint of Secondary School Teachers. Multicultural Education. Volume 7, Issue 3, 2021
  • 2- (SCOPUS) Abuhammad, A. Naser Aldean. (2021). A Suggested Program for Teaching Social Life skills and its Effect on Developing Psychological Rigidity and Affirmative Behavior Skills among Students of Prince Sattam bin Abdul-Aziz University. Multicultural Education. Volume 7, Issue 2, 2021
  • 3- أبو حماد، ناصر الدين (2019). فاعلية برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما في تنمية الصلابة النفسية ومهارات التفاعل الاجتماعي على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس –13 (3) 458-474
  • The effectiveness of an educational program based on psychodrama to develop social interaction skills and mental toughness for a sample of victimized children of wars and crisis
  • 4- أبو حماد، ناصر الدين (2019). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالسعادة النفسية والقيمة الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية – جامعة القدس المفتوحة- 10 (27) 268- 281.
  • The quality of psychological life and its Relationship with psychological happiness and self-worth among a sample of students of prince Sattam bin Abdul-Aziz university
  • 5- أبو حماد، ناصر الدين (مقبول للنشر في تاريخ 18/11/2018). فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التفكير التخيلي الإبداعي والإدراك الحسي البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي – مقبول للنشر 18/11/2018م.
  • The effectiveness of Using Mind Mapping in the development of creative thinking and imaginative visual perception among elementary school students
  • 6- أبو حماد، ناصر الدين (مقبول للنشر في تاريخ 20/2/2018). أثر توظيف إستراتيجية "فكر – زاوج – شارك" وإستراتيجية العصف الذهني في تنمية الذكاء الشخصي –الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة – دراسة مقارنة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية – جامعة أم القرى- مقبول للنشر20-2-2018م
  • The effect of employing think – pair and share vs brain storming strategy in the development of personal – social intelligence, among intermediate stage students: A comparative study
  • 7- أبو حماد، ناصر الدين (2017). صورة الجسد وعلاقتها بكل من التفاؤل والتشاؤم والشعور بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والمراهقات في المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس - جامعة الملك سعود-58 (2) 72-94 .
  • Body Image and its Relationship with Optimism Pessimism and feeling of psychololagical happiness Among A sample of Male and female adolescents at the secondary stage
  • 8- أبو حماد، ناصر الدين (2017). أثر برنامج تدريبي جمعي في الارتقاء بمستوى المهارات الحياتية الاجتماعية وتغيير مركز الضبط الخارجي إلى الداخلي، لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مشروع مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بقيمة 18000 ألف ريال لعام (2015). المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 41(2) 295-324.
  • The effectiveness of training group program in improving social life skills level and its affect in modifying the external locus control to internal among students of prince Sattam bin Abdul-Aziz university
  • 9- أبو حماد، ناصر الدين (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التخيلي والإدراك البصري لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مشروع مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بقيمة 32000 ألف ريال لعام (2015). مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية – غزة، 25(2) 150-166.
  • The impact of an educational program using the brain-based learning theory for developing imaginative thinking skills and visual perception skills among students of nonverbal learning disabilities
  • 10- أبو حماد، ناصر الدين (2015). أثر استخدام التعلم النشط القائم على إستراتيجية الخرائط المعرفية البنائية في تنمية المعتقدات المعرفية الذاتية ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة النجاح الوطنية للأبحاث(العلوم الإنسانية)، 29(9) 63-91
  • The effectiveness of Active Learning based on Structural Cognitive Maps strategy in developing cognitive beliefs, self-motivation and academic achievement among the students with special needs in Al Kharj, Saudi Arabia.
  • 11- أبو حماد، ناصر الدين (2015). أثر برنامج إرشادي جمعي قائم على الدعم النفسي الاجتماعي في تنمية إستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية وتحسين مستوى التكيف الاجتماعي لدى عينة من طالبات المرحلة الأساسية العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 25(88) 311-351
  • The Effect of Group counseling Program Based on Socio psychological suppor on the development of psychological Stress facing Strategy and Improving social Coping Among A Sample of Upper basic School girls
  • 12- أبو حماد، ناصر الدين. (2015). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية الإنسانية، في رفع مستوى تقدير الذات، لدى عينة الطلبة الأيتام في مدارس قرى الأطفال (SOS). المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 29(115)527-566
  • The Effectiveness of a Human Theory-Training Programme in Enhancing the Orphan Self-Esteem in the schools of SOS Villages
  • Summary
  • 13- أبو حماد، ناصر الدين (2014). فعالية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في الارتقاء بمستوى السلوك ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية – غزة، 22(3) 129-153
  • The effectiveness of the pilot (Guinness) programme based on the Cognitive Behavioral Theory in developing the assertion behavior among the students of Salman Bin Abdul Aziz University.
  • 14- أبو حماد، ناصر الدين (2014). المصفوفة القيمية لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء التخصص ألأكاديمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 15(4)481-514
  • Value System among Secondary Students and Relationship with Academic Achievement in light of Major
  • 15- أبو حماد، ناصر الدين والنوافله، احمد (2012). أثر المستوى العمري وبرنامج تدريبي مستند إلى النظرية الإنسانية في تقدير الذات لدى الطلبة المتميزين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP)، 30 (1)61-74
  • 16- أبو حماد، ناصر الدين والنوافله، احمد (2012). فاعلية برنامج تدريبي في رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 30 (2)173-191
  • Abu Hammad. Naseraldeen Ibrahim Ahmad. The Effectiveness of a Training Program in Enhancing Social Responsibility among Higher Basic stage students
  • 17- " بناء برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما والمساندة الاجتماعية وبيان فاعليته في تنمية الصلابة النفسية وتخفيف حدة الاضطرابات السيكوسوماتية دراسة ميدانية على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات" في مؤتمر كلية الآداب والعلوم وكلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء حول "الإنسانية والتحديات العالمية المعاصرة: المؤتمر الرابع في الفترة 26-27/4/2017.
  • Building a psychodrama and social support abased educational program and showing its effectiveness in the development of psychological durability and reducing psychosomatic disorders acuity: A field study on a sample of wars and crisis victims sons.
  • 18- اثر استخدام برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي المعرفي في تحسين التدريب ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز" في مؤتمر كلية العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية حول "الخدمات النفسية: واقع وتطلعات بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس في الفترة 23-24 /4/ 2014.
  • The effectiveness of the pilot (Guinness) programme based on the Cognitive Behavioral Theory in developing the assertion behavior among the students of Salman Bin Abdul Azeez University.
  • --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • ****************************************************الكتب العلمية***************************************************************
  • 1- أبو حماد، ناصر الدين (2019). الفروق الفردية في القدرات المعرفية "العقلية". مكتبة المتنبي: الرياض
  • 2- أبو حماد، ناصر الدين (2018). علم النفس الإرشادي. مكتبة المتنبي: الرياض
  • 3- أبو حماد، ناصر الدين (2017). تعليم وتنمية التفكير. مكتبة المتنبي: الرياض
  • 4- أبو حماد، ناصر الدين (2016). المهارات الحياتية "الشخصية – الاجتماعية - المعرفية ". دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: الأردن
  • 5- أبو حماد، ناصر الدين (2015). أسس التوجيه والإرشاد النفسي "للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة". عالم الكتب الحديث للنشر: الأردن
  • 6- أبو حماد، ناصر الدين (2014). الإرشاد النفسي والتوجيه المهني، ط2. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع: الأردن
  • 7- أبو حماد، ناصر الدين (2011). اختبارات الذكاء "الدليل والمرجع الميداني." جدارا للكتاب العالمي: الأردن
  • 8- أبو حماد، ناصر الدين (2008). الإرشاد النفسي والتوجيه المهني، ط1. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع: الأردن
  • 9- أبو حماد، ناصر الدين (2008). تعديل السلوك الإنساني وأساليب حل المشكلات السلوكية. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع: الأردن
  • 10- أبو حماد، ناصر الدين (2007). اختبارات الذكاء ومقاييس الشخصية. جدارا للكتاب العالمي: الأردن
  • 11- أبو حماد، ناصر الدين (2006). دليل المرشد التربوي (دليل ميداني). جدارا للكتاب العالمي: الأردن
  • ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • *************************************************************المؤتمرات*********************************************************************
  • 1- المشاركة في ورقة بحثية بعنوان: " بناء برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما والمساندة الاجتماعية وبيان فاعليته في تنمية الصلابة النفسية وتخفيف حدة الاضطرابات السيكوسوماتية دراسة ميدانية على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات" في مؤتمر كلية الآداب والعلوم وكلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء حول "الإنسانية والتحديات العالمية المعاصرة: المؤتمر الرابع في الفترة 26-27/4/2017.
  • Building a psychodrama and social support abased educational program and showing its effectiveness in the development of psychological durability and reducing psychosomatic disorders acuity: A field study on a sample of wars and crisis victims sons.
  • 2- المشاركة في ورقة بحثية بعنوان: "اثر استخدام برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي المعرفي في تحسين التدريب ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز" في مؤتمر كلية العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية حول "الخدمات النفسية: واقع وتطلعات بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس في الفترة 23-24 /4/ 2014.
  • The effectiveness of the pilot (Guinness) programme based on the Cognitive Behavioral Theory in developing the assertion behavior among the students of Salman Bin Abdul Azeez University.
  • --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • *************************************الإشراف على الرسائل الجامعية وتقويمها*************************************************
  • 1- 2021: عضو لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه تحت عنوان "فاعلية برنامج إرشادي وجودي مقترح في تحسين معنى الحياة وبناء الهوية الذاتية لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة الملك خالد" جامعة سلطان زين العابدين/ ماليزيا
  • 2- 2016: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان "جودة الحياة لدى المتقاعدين مبكرا في الجهاز الإداري بمحافظة مسقط"جامعة نزوى / عُمان
  • 3- 2017: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان " العلاقة بين الإساءة النفسية والضغوط النفسية المدركة والصحة النفسية لدى عينة من مراجعات مكتب البحث الاجتماعي في بعض محاكم السلطنة "جامعة نزوى / عُمان
  • 4- 2018: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان " معايير إختيار شريك الحياة المستقبلي وعلاقته بالنضج الإنفعالي لدى طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان "جامعة نزوى / عُمان
  • 5- 2019: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان " قلق المنافسة الرياضية وعلاقتها بالدافعية لدى لاعبي كرة القدم في سلطنة عُمان "جامعة نزوى / عُمان
  • 6- 2019: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان " ضغوط العمل وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلبة الماجستير بجامعة نزوى في سلطنة عُمان العاملين منهم "جامعة نزوى / عُمان
  • 7- 2019: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان "السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى طلبة الصفين الثامن والتاسع في مدارس محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان"جامعة نزوى / عُمان
  • 8- 2020: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان "الصلابة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى أمناء سر محاكم سلطنة عمان"جامعة نزوى / عُمان
  • 9- 2021: تقويم رسالة ماجستير تحت عنوان "السلوك ألإيثاري وعلاقته بالدافعية لدى عينة من منتسبي شرطة عٌمان السلطانية"جامعة نزوى / عُمان
  • ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • *******************************الإنتاج التلفزيوني: برامج علمية ثقافية توعوية مسجلة**************************************
  • 1- إجازة بنشر برنامج ثقافي تلفزيوني على CD من وزارة الثقافة / المكتبة الوطنية ("الإمراض المنقولة جنسيا".)
  • 2- إجازة بنشر برنامج ثقافي تلفزيوني على CD من وزارة الثقافة / المكتبة الوطنية ("المخدرات إضرارها النفسية والجسمية". )
  • 3- إجازة بنشر برنامج ثقافي تلفزيوني على CD من وزارة الثقافة / المكتبة الوطنية (الماكياج الدائم "الوشم".)
  • 4- إجازة بنشر برنامج ثقافي تلفزيوني على CD من وزارة الثقافة / المكتبة الوطنية ("الكحول والمسكرات "الخمر".)
  • 5- إجازة بنشر برنامج ثقافي تلفزيوني على CD من وزارة الثقافة / المكتبة الوطنية ( "ماذا يحدث عندما تدخن سيجارة". )
  • ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • **********************************الجوائز والمنح والمبادرات والمشاركات المحلية والعالمية***********************************
  • 1- 2020: حاصل على "جائزة تحفيز الباحثين - وقت" تمنح هذه الجائزة لأفضل كتاب مؤلف أو مترجم في مجال العلوم الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز –المملكة العربية السعودية.
  • 2- 2019: المشاركة في "جائزة التأليف والترجمة" تمنح هذه الجائزة لأفضل كتاب مؤلف أو مترجم في مجال العلوم الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز –المملكة العربية السعودية.
  • 3- المشاركة في "جائزة نشر أوراق البحوث العلمية" تمنح هذه الجائزة للباحثين المتميزين في مجال العلوم الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز –المملكة العربية السعودية.
  • 4- 2018: المشاركة في جائزة "عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشباب" تحت عنوان "جائزة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية" وهي جائزة أطلقتها مؤسسة عبد الحميد شومان عام 1982 وتمنح تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، ويسهم في حل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.
  • 5- 2017: المشاركة في جائزة "صناع الأمل" وهي من مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مجال العمل الإنساني والتنموي والمجتمعي الهادف إلى تغيير واقع العالم العربي.
  • 6- 2014: حاصل على "جائزة التميز في التعلم والتعليم"
  • 7- 2014: المشاركة في مبادرة "تهيئة البيئة الجامعية لذوي الاحتياجات الخاصة" وهي مبادرة تهدف الى تطوير الجودة في اداء مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية
  • 8- المشاركة في مبادرة "تطوير برامج وخدمات الإرشاد الطلابي في الجامعات السعودية" وهي مبادرة تهدف إلى تهيئة الجامعات السعودية لسوق العمل والتثقيف – المهارات المهنية – التوظيف
  • --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • ************************************الترشيح والتزكية العلمية والأكاديمية*************************************************
  • 1- 2018: "الترشيح من قبل عمادة كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وبالمشاركة مع وزارة التعليم" تقديم ورشة تدريبية تحت عنوان "توظيف مهارات الإرشاد المدرسي في العملية التعليمية" من تاريخ 15-7-2018-15-8-2018م. بواقع (80) ساعة تدريبية.
  • 2- 2017: " الترشيح من قبل وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز": عضو فريق تصميم محتوى وطرق تدريس الكتاب الجامعي المخصص لتنمية وعي طلاب المرحلة الجامعية بأضرار آفة المخدرات. بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في إطار المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس)
  • -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • ***************************الدورات والورشات التدريبية القائم على تدريبها المحلية والدولية******************************************
  • 1- 2021 مقدم ورشة تدريبية تحت عنوان (تنمية الوعي بالذات والنجاح في الحياة) بالتنسيق مع كلية التربية>
  • 2- 2021: مقدم ورشة تدريبية تحت عنوان (الأمراض المنقولة جنسيا والصحة النفسية) بالتنسيق مع كلية التربية.
  • 3- 2021: ; مقدم ورشة تدريبية تحت عنوان (كيف تحمي نفسك من الامراض الجسدية والنفسية) بالتنسيق مع لجنة التنمية الاجتماعية في السيح
  • 4- 2019: مقدم ورشة تدريبية تحت عنوان (تعديل السلوك) بالتنسيق مع إدارة تعليم الخرج
  • 5- 2019: مقدم ورشة تدريبية تحت عنوان (التوعية بأضرار المخدرات) بالتنسيق مع كلية التربية –جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لتستهدف المرشدين التربويين والمعلمين.
  • 6- 2019: مقدم حلقة علمية تحت عنوان "الإرشاد الأكاديمي" بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب.
  • 7- 2018: مدرب دورة (توظيف مهارات الإرشاد المدرسي في العملية التعليمية) بالتنسيق مع المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي من تاريخ 15-7 -2018 إلى 15-8-2018م بواقع (80) ساعة تدريبية.
  • 8- 2017: مدرب دورة (الإمراض المنقولة جنسياً) بالتنسيق مع جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – كلية التربية
  • 9- 2016: مدرب دورة (صحتك النفسية كيف تحافظ عليها؟) بالتنسيق مع جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – كلية التربية
  • 10- 2014: مدرب دورة (أساليب التوعية الصحية للوقاية من المخدرات المؤثرات العقلية) والتي انعقدت في فندق مجان كونتيننتال- مسقط بالتنسق مع المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية وبالتعاون مع المعهد العربي الدولي للتدريب التقني من 14-16/12/2014م
  • 11- 2008-2011 مدرب دورة (توفير الحماية والرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال في أوضاع الأزمات) بالتنسيق مع منظمة اليونسيف (UNICEF)
  • -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
  • ***************************عضوية اللجان الجامعية*******************************************************
  • 1- 2012- الان: عضو مجلس قسم علم النفس- كلية التربية –جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 2- 2019-2021: عضو اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث في التخصصات الإنسانية- وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
  • 3- 2019: عضو لجنة برنامج الوقاية من المخدرات في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 4- 2019: عضو لجنة إعداد برنامج المعلم مسار (ماجستير الإرشاد المدرسي).
  • 5- 2019: عضو لجنة توصيف مقرر الماجستير الإحصاء التربوي التطبيقي ومقرر مناهج البحث التربوي
  • 6- 2019: عضو لجنة توصيف مقرر الماجستير
  • 7- 2019: منسق جائزة التميز البحثي في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - قسم علم النفس
  • 8- 2018: عضو فريق تصميم محتوى وطرق تدريس الكتاب الجامعي المخصص لتنمية وعي طلاب المرحلة الجامعية بأضرار آفة المخدرات (تم الترشيح من قبل وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز)
  • 9- 2018: عضو لجنة إعداد وتوصيف مقررات بكالوريوس علم النفس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 10- 2017: عضو لجنة إعداد وتوصيف مقررات ماجستير علم النفس التربوي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
  • 11- 2016: عضو لجنة توصيف مقررات علم النفس على مستوى الجامعة
  • 12- 2016: عضو لجنة توصيف المتطلبات التربوية لكليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز "قسم علم النفس"
  • 13- 2016: عضو لجنة مقابلات التعيين في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 14- 2014: عضو لجنة قضايا الطلاب
  • 15- 2014: منسق تنفيذي للبرامج التعليمية (الدبلومات)
  • 16- 2014: عضو اللجنة الدائمة لإعداد مبادرة تطوير برامج وخدمات الإرشاد الطلابي في الجامعة
  • 17- 2013: مسؤول الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية
  • 18- 2013: عضو لجنة تأديب الطلاب
  • 19- 2013: عضو اللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات في وزارة التعليم العالي
  • 20- عضو لجنة الإرشاد الأكاديمي الدائمة في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • ****************************************************المقررات القائم على تدريسها***************************************************************
  • 1- 632 نفس : الإحصاء التطبيقي التربوي./ماجستير
  • 2- 633 نفس: مناهج البحث التربوي./ماجستير
  • 3- 204 نفس: طرق الارشاد ووسائله./دبلوم عالي
  • 4- 202 نفس: التوجيه والإرشاد المهني وتطبيقاته./دبلوم عالي
  • 5- 104 نفس: علم النفس نمو./دبلوم عالي
  • 6- 602 نفس: الاختبارات والمقاييس النفسية./ دبلوم عالي
  • 7- 209 نفس: التدريب الميداني لدبلوم التوجيه والارشاد/ دبلوم عالي
  • 8- 511 نفس: دراسة الحالة/دبلوم عالي
  • 9- 512 نفس: نماذج ونظريات الإرشاد الأسري/دبلوم عالي
  • 10- 510 وقا: دبلوم عالي للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية "مشروع تخرج)/دبلوم عالي
  • 11- 102 نفس: تنمية مهارات التفكير/ بكالوريوس
  • 12- 1400 علم: مهارات الاتصال/بكالوريوس
  • 13- 1600 خاص: الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال غير العاديين/بكالوريوس
  • 14- 2100 خاص: بناء وتعديل السلوك وتطبيقاته/بكالوريوس
  • 15- 2210 نفس: علم النفس التربوي/بكالوريوس
  • 16- 3200 خاص: استراتيجيات العمل مع أسر غير العاديين/بكالوريوس
  • 17- 1710 نفس: الصحة النفسية/بكالوريوس
  • 18- 3310 خاص: القدرات العقلية/بكالوريوس
  • 19- 3710 نفس: أسس التوجيه والإرشاد النفسي/بكالوريوس
  • 20- 3330 ترب: المدخل إلى التدريس/بكالوريوس
  • 21- 4610 نفس: مناهج البحث في علم النفس/بكالوريوس
  • 22- 1203 نفس: مناهج البحث العلمي/بكالوريوس
  • 23- 1202 نفس: القياس والتقويم التربوي/ بكالوريوس
  • 24- 1023 نفس: مدخل إلى علم النفس/بكالوريوس

Contact the university leaders

Our male and female students, we are pleased to communicate with you and receive your inquiries through the communication system

Contact
  • Helpful Information
    • Phone Directory
    • Academic Calendar
    • Other Universities
    • Open Data
  • Portal Map
    • Jobs
    • Sitemap
    • Related Links
    • FAQs
    • Old portal version
  • Automation and Digital Transformation
    • Portal Team Member
    • Technical Support
    • Information Technology
  • Policies and Procedures
    • Policies
    • Tenders

Administration of Public Relations and Media

  • To call from inside the university 1200
  • To call from outside the university 011-588-1200
  • E-mail pr@psau.edu.sa
  • To request a service and open a fault report ithelp.psau.edu.sa

© Prince Sattam bin Abdulaziz University 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

Designed and Developed by the Deanship of Information Technology and Distance Learning