تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية
  2. /
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. /

د.سلمان موسى عبدالله المغيري

دكتوراه في الفلسفة (Ph.D.) -اضطراب طيف التوحد أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة كلية التربية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-8888
  • s.almughyiri@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • بكالوريوس تربية خاصة،جامعة الملك سعود مسار توحد والاضطرابات سلوكية

  • دكتوراه في الفلسفة تخصص تربية خاصة جامعة جنوب فلوريدا مع التركيز على اضطراب طيف التوحد،

  • ماجستير في اضطراب طيف التوحد من جامعة سانت توماس مينيسوتا،

الاهتمامات البحثية

  • الخدمات الانتقالية لذوي الإعاقات عالية الانتشار
  • دراسة توجهات معلمي مع قبل الخدمة ومعلمي الخدمة لطلاب من ذوي اضطراب التوحد
  • الممارسات المبنية على الأدلة لتدريس طلاب التربية الخاصة
  • الخدمات الانتقالية لذوي اضطرابات طيف التوحد

الخبرات

  • 2021 - حتى الآن - استاذ مساعد - جامعة الأمير سطام
  • 2018 - 2021 - محاضر - جامعة الأمير سطام
  • 2014 - 2018 - معيد - جامعة الأمير سطام
  • 2013 - 2014 - معيد متعاون - جامعة شقراء
  • 2013 - 2014 - معلم تربية خاصة - وزارة التعليم
  • 2012 - 2013 - معلم تربية خاصة - مركز الأمير ناصر بن عبدالعزيز للتوحد

مهام ومسؤوليات

  • عضو في فريق الدراسة الذاتية لبرنامج ماجستير الخدمات الانتقالية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
  • محاضر رئيسي ضمن برامج الإرشاد الأسري بمركز التأهيل الشامل بالخرج، يونيو، ٢٠٢٣ (عنوان الدورة: السلوكيات الغير مرغوبة بها وكيفية التعامل معها)
  • عضو مشارك في بناء المقياس (المسحي) السلوكي المعرفي ضمن مبادرة (رحلة التعلّم الشامل لذوي الإعاقة في التعليم العام)- مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة- وزارة التعليم
  • تدريس مواد في برنامج الماجستير - تخصص تعليم ودراسات الصم- تربية الخاصة ومواد في برنامج ماجستير الخدمات الانتقالية
  • متحدث رئيسي في المؤتمر الدولي السادس للإعاقة والتأهيل تحت رعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) بورقة بعنوان (واقع مناسبة التخصصات الجامعية لميول واتجاهات الطلبة من ذوي الإعاقة والمعوقات التي تواجههم، هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة)، ٤ ديسمبر ٢٠٢٢
  • تدريس مواد متعددة في برنامج بكالوريوس تربية خاصة
  • تدريس مواد في برنامج الدبلوم العالي للمهارات الحياتية والأسرية والدبلوم العالي للتربية الخاصة (التعلم الشامل)
  • تحكيم أبحاث وأدوات علمية متعلقة بالتربية الخاصة وتعليم الطلاب ذوي اضطراب التوحد بشكل خاص
  • تقديم محاضرة عن بعد بعنوان الممارسات المبنية على الأدلة لذوي اضطرابات طيف التوحد - جمعية أسر التوحد فرع الخرج
  • مناقش داخلي لعدد من الخطط البحثية (سيمنار) ماجستير
  • عضو في مجلس قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالخرج جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز ٢٠٢١- وحتى الان
  • عضو في الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)2022-2023
  • عضو في الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر) 2022- حتى الان
  • متحدث رئيسي في ندوة رحلة حياة توحدي- مركز التأهيل الشامل بالخرج ٢٠٢٢
  • إقامة محاضرة علمية بعنوان الخدمات الانتقالية لذوي اضطرابات طيف التوحد - جمعية أسر التوحد فرع الخرج ٢٠٢٢
  • المشرف العام في وعضو في لجان متعددة متعلقة بمهام ترميز كافة الأدلة والشواهد والمؤشرات الداعمة وربطها بالدراسة الذاتية ٢٠٢٢
  • العمل في لجنة تحديث المقاييس الدراسة الذاتية طبقا لملاحظات الرأي المستقل وتوصيات مستشاري المركز الوطني ٢٠٢٢
  • رئيس لجنة الاختبارات بقسم التربية الخاصة ٢٠٢١
  • باحث في فريق -واقع مناسبة التخصصات الجامعية لميول واتجاهات الطلبة من ذوي الإعاقة والمعوقات التي تواجههم- هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ٢٠٢١
  • عضو في لجنة ماجستير تحليل السلوك التطبيقي ٢٠٢١
  • رئيس لجنة الخريجين بقسم التربية الخاصة ٢٠٢٢
  • عضو فريق اللجنة الاعلامية و خدمة المجتمع ٢٠٢٢
  • مراقب جودة متعاون - قياس ٢٠٢٢
  • تقديم استشارات ومحاضرات في مجال الاستراتجيات التربوية لتعليم وتدريب الأشخاص ذوي أضطرابات طيف التوحد
  • عضو في لجنة وثيقة المقاييس للدراسة الذاتية المتعلقة بالاعتماد البرامجي لبرنامج الخدمات الانتقالية

الأبحاث العلمية

  • Almughyiri, S. Perceptions of Preservice Teachers of Students with Autism and Intellectual Disabilities in their Teacher Preparation Programs in Saudi Arabia (doctoral dissertation)
  • Almughyiri, S. (2022). Special education teachers and student academic achievement in Saudi Arabia. International Journal of Special Education (IJSE), 37(1). https://doi.org/10.52291/ijse.2022.37.25. (scopus Q3
  • Almughyiri, S (2023) "The Perceptions of Teachers of Students with Autism regarding Using Applied Behavior Analysis (ABA) to Improve Social Skills in Saudi Arabia," International Journal for Research in Education
  • Salman Almughyiri (2023) Saudi teachers ‘knowledge and implementation of evidence-based practices to improve students with autism’ social skills, International Journal of Developmental Disabilities, DOI: 10.1080/20473869.2023.2260209 (ISI Q2)
  • Salman Almughyiri (2024) Perceptions of Teachers of Students with ASD on Transition Services in Saudi Arabia, Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, (ISI Q4, scopus Q2)
  • Almughyiri, S. (2024). Special Education Teacher Preparation in Saudi Arabia: Qualitative Interview Design. The Qualitative Report, 29(3), 793-810. https://doi.org/10.46743/2160-3715/2024.6522 ISIQ2, ScopusQ1
  • Salman Almughyiri (2024) Saudi Teachers ‘ Knowledge and Implementation of Transitional skills and Transition planning for Students with ASD in Saudi Arabia, International Journal of Developmental Disabilities, DOI: 10.1080/20473869.2023.2260209 (ISI Q2)
  • واقع مناسبة التخصصات الجامعية لميول واتجاهات الطلبة من ذوي الإعاقة والمعوقات التي تواجههم، هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، ٢٠٢٢، باقازي، المغيري

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد