تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية /
  2. أعضاء هيئة التدريس /

د.ناصر الدين ابراهيم احمد ابو حماد

دكتوراه علم النفس التربوي أستاذ مشارك قسم علم النفس كلية التربية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-0115880329
  • n.abuhammad@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • الدكتور ناصر الدين إبراهيم أبو حماد أستاذ مشارك في علم النفس التربوي جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز/قسم علم النفس 00962795257274(JO) ------ 00966551291916 (KSA) ----- 00966115880329 (KSA) naserdeanhammad@yahoo.com ------ n.abuhammad@psau.edu.sa الدكتور ناصر الدين أبو حماد أردني الجنسية، مواليد عام 1978م، أخصائي في علم النفس التربوي والإرشادي. حاصل على درجة البكالوريوس في التوجيه والإرشاد النفسي من الجامعة المستنصرية- بغداد عام 2001م. أكملت الدراسات العليا في المملكة الأردنية الهاشمية وحصلت على درجة الماجستير في علم النفس التربوي والإرشادي عام 2004م، وشهادة الدكتوراه في علم النفس التربوي والإرشادي عام 2012م. بدأت حياتي المهنية الأكاديمية عام 2004-2012م، مرشد نفسي وتربوي للمرحلة الثانوية، والمرحلة الأساسية العليا، في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز، وهي مدارس حكومية خاصة بالطلبة الموهوبين من كلا الجنسين، وتُعد من أفضل مدارس المراحل الأساسية العليا والثانوية على مستوى المملكة الأردنية، ويتم اختيار المعلمين فيها بناء على شهاداتهم العلمية، وخبراتهم العملية، وقدراتهم الذاتية. وعملت مدربا في منظمة اليونسيف (UNICEF) منذ عام 2008-2012م، والمنظمة الدولية للهجرة ((IOM منذ عام 2011-2012م. ومحاضر غير متفرغ في جامعة البلقاء التطبيقية بين عامي 2008-2010م. وأعمل حالياً منذ عام 2012 – إلى ألان أستاذ جامعي في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وهي جامعة حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودي، تمت ترقيتي إلى رتبة أستاذ مشارك عام 2016م، بعد نشر ما يزيد عن 16 ورقة علمية في مجال علم النفس التربوي والتعليم والتعلم والنمو والإرشاد النفسي والتربوي علم النفس الخواص. عينت مسؤول الإرشاد الأكاديمي على مستوى كلية التربية عام 2013-2015م، والمرشد المهني لكلية التربية عام 2020م. وألف ما يزيد عن 11 كتب علمية ومرجعية في مجال علم النفس والإرشاد النفسي والمهارات الحياتية وتنمية التفكير والفروق الفردية والذكاء والشخصية وتعديل السلوك. شاركت في كثير من المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية، وحكمت العديد من الأبحاث للنشر وللترقية العلمية، وحاصل على "جائزة تحفيز الباحثين - وقت" تمنح هذه الجائزة لأفضل كتاب مؤلف أو مترجم في مجال العلوم الإنسانية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وحاصل على "جائزة التميز في التعلم والتعليم" من جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وهي جائزة سنوية تمنح على مستوى الجامعة والكليات عند توافر عناصر محددة للجودة والتميز. ويخضع منح هذه الجائزة لمعايير دقيقة عند تقويم المرشحين في هذه المستويات، وتحظى الجائزة برعاية معالي مدير الجامعة ويشرف عليها مركز التعلم والتعليم بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية. وحاصل على إجازة بنشر برنامج ثقافي تلفزيوني من وزارة الثقافة - المكتبة الوطنية في الأردن، ومقدم العديد من الورشات التدريبية التوعوية لخدمة المجتمع حول آفات المخدرات والتدخين والأمراض المنقولة جنسياً والكحول والوشم والصحة النفسية والمهارات الحياتية، وتعديل السلوك، ومهارات توظيف الإرشاد في العملية التعليمية.

الاهتمامات البحثية

  • الاهتمامات البحثية والعلمية:
  • 1- علم النفس الإيجابي: (جودة الحياة النفسية، السعادة النفسية، السلام الداخلي، التفاؤل، المرونة النفسية، الصلابة النفسية، البلادة النفسية، المهارات الحياتية، المسايرة الاجتماعية، السلوك الاجتماعي الإيجابي، الانتماء الاجتماعي، سلوك المجاراة، فاعلية الحياة، معنى الحياة، الانتماء الاجتماعي)
  • 2- علم النفس التربوي: (الذكاء واختباراته، الموهبة، الإبداع والابتكار، التفكير، التخيل، الفروق الفردية، إستراتيجيات التعلم والتعليم، دافعية الإنجاز الأكاديمي)
  • 3- علم النفس النمو: (الطفولة، المراهقة، الشيخوخة، نمو الأخلاق، الدراسات الطولية، الدراسات المستعرضة)
  • 4- علم النفس الإرشادي: (التوجيه والإرشاد المدرسي، إستراتيجيات التعامل مع الأزمات والضغوط، التوافق ألزواجي، الأيتام، ذوي الاحتياجات الخاصة)
  • 5- علم نفس الشخصية: (الاختبارات والمقاييس الشخصية، تطوير الذات، تقدير الذات، قيمة الذات، مفهوم الذات، إعداد وتنمية البرامج والورشات التدريبية في تنمية قدرات المعلم، ، زيادة إنتاجية التربية العملية، صورة الجسد، لغة الجسد)
  • 6- علم النفس السلوكي: (تحليل السلوك التطبيقي، المشكلات السلوكية، تنمية التفكير، التخيل، دافعية الانجاز، اللغة)
  • 7- علم نفس الخواص: (التربية الفكرية، صعوبات التعلم "صعوبات التعلم اللفظية-صعوبات التعلم غير اللفظية-صعوبات التعلم النمائية-صعوبات التعلم الأكاديمية"، ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، الموهوبين، العباقرة)
  • 8- علم النفس المعرفي: (الذكاء المتعدد، الأساليب المعرفية)
  • 9- علم النفس الإكلينيكي: (الأمراض السيكوسوماتية، القلق، الاكتئاب، الفصام)
  • 10- خدمة المجتمع: (إعداد وتنمية البرامج التدريبية في مجال التنمية البشرية وخدمة المجتمع المحلي، تنميته وإعداد برامج توعوية للشباب عن (المخدرات، التدخين، الكحول، الوشم، الأمراض الجنسية، كيف تحافظ على صحتك النفسية)

الخبرات

  • 2020 - إلى الان - مسؤال الإرشاد المهني في كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 2018 - 2020 - رئيس وحدة التوجيه والإرشاد - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 2012 - الى الان - عضو هيئة تدريس - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

الأبحاث العلمية

  • 1- (SCOPUS) Abuhammad, A. Naser Aldean. (accepted 3/7/2020). The Personal-Social Intelligence and its Relationship to Social Responsibility and the Tendency to Keep up with from the Viewpoint of Secondary School Teachers. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research
  • 2- (SCOPUS) Abuhammad, A. Naser Aldean. (accepted 28/6/2020). A Suggested Program for Teaching Social Life skills and its Effect on Developing Psychological Rigidity and Affirmative Behavior Skills among Students of Prince Sattam bin Abdul-Aziz University. International Journal of Educational and Practice.
  • 3- أبو حماد، ناصر الدين (2019). فاعلية برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما في تنمية الصلابة النفسية ومهارات التفاعل الاجتماعي على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس –13 (3) 458-474
  • 4- أبو حماد، ناصر الدين (2019). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالسعادة النفسية والقيمة الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية – جامعة القدس المفتوحة- 10 (27) 268- 281.
  • 5- أبو حماد، ناصر الدين (مقبول للنشر في تاريخ 18/11/2018). فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التفكير التخيلي الإبداعي والإدراك الحسي البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي – مقبول للنشر 18/11/2018م.
  • 6- أبو حماد، ناصر الدين (مقبول للنشر في تاريخ 20/2/2018). أثر توظيف إستراتيجية "فكر – زاوج – شارك" وإستراتيجية العصف الذهني في تنمية الذكاء الشخصي –الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة – دراسة مقارنة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية – جامعة أم القرى- مقبول للنشر20-2-2018م
  • 7- أبو حماد، ناصر الدين (2017). صورة الجسد وعلاقتها بكل من التفاؤل والتشاؤم والشعور بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والمراهقات في المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس - جامعة الملك سعود-58 (2) 72-94 .
  • 8- أبو حماد، ناصر الدين (2017). أثر برنامج تدريبي جمعي في الارتقاء بمستوى المهارات الحياتية الاجتماعية وتغيير مركز الضبط الخارجي إلى الداخلي، لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مشروع مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بقيمة 18000 ألف ريال لعام (2015). المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 41(2) 295-324.
  • 9- أبو حماد، ناصر الدين (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التخيلي والإدراك البصري لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مشروع مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بقيمة 32000 ألف ريال لعام (2015). مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية – غزة، 25(2) 150-166.
  • 10- أبو حماد، ناصر الدين (2015). أثر استخدام التعلم النشط القائم على إستراتيجية الخرائط المعرفية البنائية في تنمية المعتقدات المعرفية الذاتية ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة النجاح الوطنية للأبحاث(العلوم الإنسانية)، 29(9) 63-91
  • 11- أبو حماد، ناصر الدين (2015). أثر برنامج إرشادي جمعي قائم على الدعم النفسي الاجتماعي في تنمية إستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية وتحسين مستوى التكيف الاجتماعي لدى عينة من طالبات المرحلة الأساسية العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 25(88) 311-351
  • 12- أبو حماد، ناصر الدين. (2015). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية الإنسانية، في رفع مستوى تقدير الذات، لدى عينة الطلبة الأيتام في مدارس قرى الأطفال (SOS). المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 29(115)527-566
  • 13- أبو حماد، ناصر الدين (2014). فعالية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في الارتقاء بمستوى السلوك ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية – غزة، 22(3) 129-153
  • 14- أبو حماد، ناصر الدين (2014). المصفوفة القيمية لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء التخصص ألأكاديمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 15(4)481-514
  • 15- أبو حماد، ناصر الدين والنوافله، احمد (2012). أثر المستوى العمري وبرنامج تدريبي مستند إلى النظرية الإنسانية في تقدير الذات لدى الطلبة المتميزين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP)، 30 (1)61-74
  • 16- أبو حماد، ناصر الدين والنوافله، احمد (2012). فاعلية برنامج تدريبي في رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 30 (2)173-191
  • 17- " بناء برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما والمساندة الاجتماعية وبيان فاعليته في تنمية الصلابة النفسية وتخفيف حدة الاضطرابات السيكوسوماتية دراسة ميدانية على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات" في مؤتمر كلية الآداب والعلوم وكلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء حول "الإنسانية والتحديات العالمية المعاصرة: المؤتمر الرابع في الفترة 26-27/4/2017.
  • 18- اثر استخدام برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي المعرفي في تحسين التدريب ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز" في مؤتمر كلية العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية حول "الخدمات النفسية: واقع وتطلعات بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس في الفترة 23-24 /4/ 2014.
  • .
  • الكتب العلمية:
  • 1- أبو حماد، ناصر الدين (2019). الفروق الفردية في القدرات المعرفية "العقلية". مكتبة المتنبي: الرياض
  • 2- أبو حماد، ناصر الدين (2018). علم النفس الإرشادي. مكتبة المتنبي: الرياض
  • 3- أبو حماد، ناصر الدين (2017). تعليم وتنمية التفكير. مكتبة المتنبي: الرياض
  • 4- أبو حماد، ناصر الدين (2016). المهارات الحياتية "الشخصية – الاجتماعية - المعرفية ". دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: الأردن
  • 5- أبو حماد، ناصر الدين (2015). أسس التوجيه والإرشاد النفسي "للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة". عالم الكتب الحديث للنشر: الأردن
  • 6- أبو حماد، ناصر الدين (2014). الإرشاد النفسي والتوجيه المهني، ط2. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع: الأردن
  • 7- أبو حماد، ناصر الدين (2011). اختبارات الذكاء "الدليل والمرجع الميداني." جدارا للكتاب العالمي: الأردن
  • 8- أبو حماد، ناصر الدين (2008). الإرشاد النفسي والتوجيه المهني، ط1. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع: الأردن
  • 9- أبو حماد، ناصر الدين (2008). تعديل السلوك الإنساني وأساليب حل المشكلات السلوكية. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع: الأردن
  • 10- أبو حماد، ناصر الدين (2007). اختبارات الذكاء ومقاييس الشخصية. جدارا للكتاب العالمي: الأردن
  • 11- أبو حماد، ناصر الدين (2006). دليل المرشد التربوي (دليل ميداني). جدارا للكتاب العالمي: الأردن
  • المؤتمرات:
  • 1- المشاركة في ورقة بحثية بعنوان: " بناء برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما والمساندة الاجتماعية وبيان فاعليته في تنمية الصلابة النفسية وتخفيف حدة الاضطرابات السيكوسوماتية دراسة ميدانية على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات" في مؤتمر كلية الآداب والعلوم وكلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء حول "الإنسانية والتحديات العالمية المعاصرة: المؤتمر الرابع في الفترة 26-27/4/2017.
  • 2- المشاركة في ورقة بحثية بعنوان: "اثر استخدام برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي المعرفي في تحسين التدريب ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز" في مؤتمر كلية العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية حول "الخدمات النفسية: واقع وتطلعات بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس في الفترة 23-24 /4/ 2014.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2020

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد