تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية /
  2. أعضاء هيئة التدريس /

د.محمد سيد محمد عبداللطيف

دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص علم نفس تربوي استاذ مشارك قسم العلوم التربوية كلية التربية بوادي الدواسر
  • وادي الدواسر
  • 011-588-7840
  • m.heby@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • • ليسانس آداب وتربية دراسات إسلامية عام ( 1998م ) بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف ، كلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة. • الدبلوم الخاص فى التربية عام ( 2001م ) بتقدير جيد ، كلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة. • ماجستير فى التربية تخصص علم نفس تربوي عام ( 2005م ) بتقدير ممتاز. كلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة.، بعنوان : " أثر تفاعل الأسلوب المعرفي مع طريقة التعلم بالاكتشاف في المسؤولية عن التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية " . • دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص علم نفس تربوي عام ( 2009م )، بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات والمراكز البحثية . كلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة.، بعنوان: " أثر برنامج تدريبي للفعالية الذاتية في الدافعية المهنية والاتجاه نحو مهنة الدعوة لدى الطلاب الدعاة بجامعة الأزهر " .

الاهتمامات البحثية

  • علم النفس الإيجابي، التمكين النفسي، مهارات التفكير، التفكير الإبداعي، التربية الخاصة، التمثيل المعرفي للمعلومات، التفكير المنظومي، الطفو الأكاديمي، التعلم الإلكتروني.

الخبرات

  • 2017 - حتى الآن - أستاذ مشارك - كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • 2009 - 2017 - أسناذ مساعد - كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

الأبحاث العلمية

  • The effect of a training program for positive thinking on Academic procrastination and habits of Study of university students. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Egypt, 2013 AD, No. 156, Part Three, December. https://search.mandumah.com/Record/863234
  • Emotional intelligence and its relation with Moral Judgment for High talented and untalented university students. Journal of Special Education, Faculty of Education, Zagazig University, Egypt, 2015, No. 12, August. https://search.mandumah.com/Record/687187
  • The effect of a training program based on systemic thinking in the development of habits of mind among university students. Journal of the Faculty of Education, Beni Suef University, Egypt, 2014, July Edition.
  • The effect of a training program based on levels of cognitive representation of information in the development of creative thinking among students with learning disabilities in Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Egypt, 2014, No. 161, Part Two, December. https://search.mandumah.com/Record/703429
  • The relative contribution of each of learning styles and Level of Aspiration in the Academic Adjustment among Female students at Faculty of Islamic girls in Assiut - Al-Azhar University , the International Educational Journal, Jordan, 2016, volume (5), number (7), July. https://search.mandumah.com/Record/844618
  • The role of Prince Sattam bin Abdulaziz University in the prevention of psychotropic substances. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Egypt, 2017, No. 176, Part (1) December. https://search.mandumah.com/Record/883555
  • Prince Sattam University's role in intellectual awareness of the dangers of intellectual extremism. Journal of the Faculty of Islamic Studies, Beni Suef, Al-Azhar University (2018), No. (124)
  • Psychological Empowerment and its Relation with the Creative Teaching Skills of Teachers in Wadi Al Dawaser Governorate. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Egypt, 2018 AD, volume (34) No. 4. https://search.mandumah.com/Record/911884
  • • The relative contribution of Psychological Empowerment in Emotional Creativity and Decision-Making Styles among Al-Azhar Teachers, Journal of the Faculty of Education, Alexandria University, 2019, volume 29, No 6, part 2.
  • • Modeling the relationships between mind habits, problem-solving skills, high-ranking thinking and psychological hardiness for university students, Educational Journal, Sohag University, No. 74,june, 2020.
  • Psychological empowerment and its relationship to decision-making methods of teachers of Al-Azhar Al-Sharif, Journal of Humanities & Social Sciences Reviews, Vol 8, No 2, 2020, pp 102-111
  • • The effectiveness of a training program based on the components of moral intelligence in developing academic engagement and decreasing the level of Cyberbullying among high school students, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, No. 133, July, 2020.
  • • أثر برنامج تدريبي للتفكير الإيجابي فى التلكؤ الأكاديمي وعادات الاستذكار لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر ، 2013م ، العدد 156 ، الجزء الثالث ديسمبر.
  • • الذكاء الوجداني وعلاقته بنمو الأحكام الأخلاقية لدى عينة من طلاب الجامعات الفائقين دراسياً والعاديين. مجلة التربية الخاصة، كلية التربية ، جامعة الزقازيق، مصر ، 2015م ، العدد 12 ، أغسطس.
  • • أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير المنظومي فى تنمية عادات العقل لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مصر ، 2014م ، عدد يوليو.
  • • أثر برنامج تدريبي قائم على مستويات التمثيل المعرفي للمعلومات في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر ، 2014م ، العدد 161 ، الجزء الثاني ديسمبر.
  • • الإسهام النسبي لكل من أساليب التعلم ومستوى الطموح فى التوافق الدراسي لدى طالبات كلية البنات الإسلامية بأسيوط – جامعة الأزهر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، الأردن ، 2016م ، المجلد (5)، العدد (7) ، تموز.
  • • دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز فى الوقاية من المؤثرات العقلية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر ، 2017 ، العدد 176، جزء (1) ديسمبر.
  • • دور جامعة الأمير سطام فى التوعية الفكرية من مخاطر التطرف الفكري. مجلة كلية الدراسات الإسلامية ببنى سويف، جامعة الأزهر (2018)، عدد (124).
  • • التمكين النفسي وعلاقته بمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي محافظة وادي الدواسر. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر ، 2018م ، مجلد (34)العدد 4 .
  • • الإسهام النسبي للتمكين النفسي فى الابتكار الانفعالي وأساليب إتخاذ القرار لدى معلمي الأزهر الشريف، مجلة كلية التربية ، جامعة الاسكندرية، 2019، مجلد 29، عدد 6، الجزء 2.
  • • نمذجة العلاقات بين عادات العقل ومهارات حل المشكلات والتفكير عالي الرتبة والصلابة النفسية لطلاب الجامعة، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، عدد 74 ، 2020.
  • • التمكين النفسي وعلاقته بأساليب اتخاذ القرار لدى معلمي الأزهر الشريف، Humanities & Social Sciences Reviews, Vol 8, No 2, 2020, pp 102-111
  • • فاعلية برنامج تدريب قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي فى تنمية الاندماج الأكاديمي وخفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، عدد 133، 2020.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد