تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية
  2. /
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. /

د.فيصل محمد مرداس القريني

أستاذ مشارك قسم التربية الخاصة كلية التربية بالخرج
  • الرياض
  • 011-588-0434
  • f.alqraini@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • درجة الدكتوراه في فلسفة التعليم (Teaching and Learning) -جامعة اهايوا ستيت (Ohio State University) بمدينة كولومبس، أمريكا، تخصص فرعي: القياس والتقويم التربوي. Minor, Quantitative Research, Evaluation, and Measurement

  • درجة الماجستير في التربية الخاصة -جامعة كاليفورنيا ستيت نورثريدج (California State University, Northridge) بمدينة لوس أنجلس، أمريكا.

  • درجة البكالوريوس في التربية الخاصة -جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.

الاهتمامات البحثية

  • Teaching and Learning Strategies
  • Special Education/ Language and Literacy Development
  • d/Dhh
  • Single-Case Experimental Designs
  • Teacher Preparation

الخبرات

  • 2023 - 2025 - - رئيس قسم التربية الخاصة
  • 2022 - 2022 - عضو فريق بحثي لبناء إطار عام لتعليم ذوي الإعاقة في البيئات الأقل تقييداً - شركة تطوير للخدمات التعليمية
  • 2018 - 2019 - عضو اللجنة الدائمة لتطوير برامج إعداد المعلم - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
  • 2018 - 2020 - - وكيل معهد الأمير عبد الرحمن بن ناصر للبرامج والبحوث والاستشارات
  • 2020 - 2021 - مستشار غير متفرغ - مركز أبحاث التَّوحُّد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
  • 2019 - 2020 - - عضو اللجنة التنفيذية لبناء برامج إعداد معلم التربية الخاصة بوازرة التعليم
  • 2020 - حتى الآن - مراجع الاعتماد الأكاديمي - هيئة تقويم التعليم والتدريب
  • 2020 - حتى الآن - عضو اللجنة العلمية - مركز أبحاث التَّوحُّد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
  • 2019 - 2019 - رئيس فريق (مراجعة وتحديث المعايير لتخصص الإعاقة السمعية) - هيئة تقويم التعليم والتدريب
  • 2022 - 2022 - عضو فريق بحثي لدراسة (دور وحدات ومراكز ذوي الإعاقة داخل الجامعات السعودية نحو تمكينِ الطلبة ذوي الإعاقة) - هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة

مهام ومسؤوليات

  • عضو هيئة تحرير مجلة (American Annals of the Deaf) التابعة لجامعة (Gallaudet University).

الأبحاث العلمية

  • Alqraini, F. (2017). Single-case experimental research: A methodology for establishing evidence-based practice in special education. International Journal of Special Education, 32(3), 23–32.
  • Alqraini, F. (2018). Identifying Similarities and Differences on How Deaf and Hard of Hearing Students Learn New Vocabulary Knowledge. International Journal of Instruction. 11(4), 61–74.
  • Alqraini, F. (2019). Challenges of children who are d/Deaf and hard of hearing while learning to read. The International Journal of Literacies, 26(1), 23–32.
  • Alasim, K., Alqraini, F. (2020). Do d/Deaf children need access to spoken phonology to learn to read? A narrative research review. The American Annals of the Deaf.164(5), 531–545.doi: 10.1353/aad.2020.0001.
  • Paul, P., Alqraini, F. (2019). Conclusion: Perspectives on language, literacy, and deafness. Education Sciences, 9(4), 286. doi:10.3390/educsci9040286
  • Alqraini, F., Paul, P. (2020). The effects of a vocabulary intervention on teaching multiple-meaning words. Journal of Deaf Studies and Deaf Education. doi:10.1093/deafed/enaa015 7
  • Alqraini, F. (2021). Using Context Clues to Comprehend Homographs with d/Deaf and Hard of Hearing Students. South African Journal of Education.
  • Alqraini, F., & Alasim, K. (2021). Distance Education for d/Deaf and Hard of Hearing Students During the COVID-19 Pandemic in Saudi Arabia: Challenges and Supports. Research in Developmental Disabilities. 177, https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1016/j.ridd.2021.104059 9
  • القريني، فيصل؛ العاصم، خالد. (2021) . قياس مستوى الفهم القرائي للطلاب الصم وضعاف السمع في منطقة الرياض. مجلة التخطيط والسياسة اللغوية. مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
  • القريني، فيصل. (2021). مدى إلمام معلمي الصم وضعاف السمع بتدريس المهارات القرائية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة القصيم.
  • Alqraini, F. M. (2022). Assessing the reading instruction knowledge of teachers of the deaf and hard of hearing: A mixed-methods study. American Annals of the Deaf, 167(4), 515–532.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد