تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية /
  2. أعضاء هيئة التدريس /

د.عبدالله محمد عبدالظاهر خليل

أستاذ الصحة النفسية المشارك أستاذ مساعد قسم العلوم التربوية كلية التربية بوادي الدواسر
  • كلية التربية - وادي الدواسر
  • 011-588-7813
  • am.khalil@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • - ليسانس آداب وتربية - كلية التربية - جامعة أسيوط بتقدير عام " جيد جداً " مع مرتبة الشرف عام 1997 م. الدبلوم الخاص في التربية- كلية التربية -جامعة أسيوط بتقدير عام "جيد جيداً" 2001م. - الماجستير في التربية تخصص (صحة نفسية وإرشاد نفسي) بعنوان " فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي والتدريب التوكيدي في خفض الفوبيا الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بجامعة أسيوط " بتقدير عام " ممتاز " مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات والمراكز البحثية الأخرى عام 2003 م. - الدكتوراه فى التربية تخصص (صحة نفسية وإرشاد نفسي) بعنوان " فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ماوراء المعرفة فى خفض اضطراب الوسواس القهري لدي عينة من طلاب كلية التربية بأسيوط فى ضوء نموذج ويلز وماتثيوس" مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات والمراكز البحثية الأخرى عام 2008 ". - أستاذ الصحة النفسية المشارك بكلية التربية جامعة أسيوط 2015 .

الاهتمامات البحثية

  • - اضطراب القلق الاجتماعى عند الأطفال والمراهقين (Social Phobia Disorder)
  • - اضطراب الوسواس القهرى : تشخيص وعلاج (OCD)
  • - الاكتئاب
  • - العلاج ما وراء المعرفى لاضطرابات القلق.(MCT)
  • - اليقظة الذهنية والاضطرابات النفسية.(Mindfulness)
  • - الامتنان والسعادة الذاتية والرفاهية النفسية.
  • - رأس المال النفسى وجودة الحياة المهنية.
  • - اندماج المعلم واندماج المتعلم: مدخل لتحقيق متعة وجودة التعلم.
  • - القيادة العدوانية فى الوطن العربى: أسباب وطرق العلاج.
  • - الخطوات العلمية فى تخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية والعلاجية للأطفال والمراهقين.
  • - الخطوات العلمية فى بناء المقاييس والاختبارات النفسية.
  • - التعلم النشط وبناء شخصية المتعلم.
  • - إعداد وتكوين المعلم العربى:الترشيخ والاختيار بوابة الاستثمار.
  • https://life.aun.edu.eg/education/ar/abdallah-mohamed-abdelzaher-khalil
  • https://assuit.academia.edu/httpsfacultypsauedusaamkhalil/Papers
  • https://www.researchgate.net/profile/Abdallah-Alkholy/stats/report/weekly/2021-11-14
  • https://assuit.academia.edu/httpsfacultypsauedusaamkhalil/Analytics/activity/overview
  • https://publons.com/dashboard/summary/

الأبحاث العلمية

  • أولاً: البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية
  • Marzouk, S, A., Alam El- dien, H., Thabet, R, A, & Alkholy, A, M. (2013): Impact of educational Program about menarche on improving student's self- concept at Assiut governorate. Journal of life,10(1),860-868. http://www.lifesciencesite.com/
  • Khalifa, T, M., & Alkholy, A, M. (2020). Irrational beliefs and thought control strategies as predictors of psychological stress in a sample of kindergarten Section Students at Prince Sattam University. Humanities & Social Sciences Reviews, 8(4), 407–421. https://doi.org/10.18510/hssr.2020.8440
  • Alkholy, A, M. (2021). The Saudi Version of the Dual Dangerous Driving Index among University Student drivers. Review of International Geographical Education Online(RIGEO),11(6), 1124-1133.doi:10. 48047/ rigeo.11.07.106
  • Alkholy, A, M. (2021). Non-reactivity, Non-judging, Control of Thoughts Beliefs and Acting with Awareness as Predicators of Depression Symptoms among Student Teachers. Review of International Geographical Education Online(RIGEO),11(7), 1205-1218.doi:10. 48047/ rigeo.11.07.112
  • Alkholy, A. (2021). The mediating role of mindfulness facets in the relationship between depression symptoms and obsessional beliefs among university students Clinical Schizophrenia & Related Psychoses, 15(S8) 1-7.
  • Alkholy, A, M. (2022). Psychometric Properties of the Five-Facet Mindfulness Questionnaire among Egyptian university students. Eurasian Journal of Educational Research 97 (2022) 316-341, DOI: 10.14689/ejer.2022.97.18
  • ثانياً: الكتب المنشورة:
  • استراتيجيات التدخل المبكر والدمج، الطبعة الأولى، دار السحاب، القاهرة، 2014.
  • البرامج العلاجية للفوبيا الاجتماعية: دليل للمعلم والأسرة العربية، دار السحاب، مصر، 2014.
  • العلاج ما وراء المعرفى لاضطراب الوسواس القهرى: استراتيجيات ما وراء معرفية وبرامج علاجية، مركز التفكير الحر، جده، 2012.
  • الصحة النفسية المدرسية: بيئة ملائمة للنمو النفسي وتحقيق متعة التعلم، www.eketab.com
  • ديناميات الجماعة (رؤية تجديدية في ضوء بعض النظريات والخبرات الواقعية )، www.eketab.com
  • برامج علاجية للوساوس والأفعال القهرية: رؤية تجديدية فى ضوء استراتيجيات العلاج ما وراء المعرفي، الطبعة الأولى، عمان، دار شهرزاد، 2017.
  • متطلبات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات فى الروضات الدامجة بالوطن العربي، الطبعة الأولى، عمان، دار شهرزاد، 2017.
  • ثالثاً: الأبحاث المنشورة باللغة العربية:
  • اضطراب الوسواس القهري: دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 2009
  • تصور مقترح لدور الأخصائي النفسي والاجتماعي المدرسي في تعديل اتجاهات الآباء السلبية نحو أبنائهم الموهوبين، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد التاسع والعشرون، الجزء الأول، أكتوبر 2010.
  • فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج الإثراء لرينزولى فى إكساب معلمات رياض الأطفال مهارات اكتشاف المواهب وإثرائها، مجلة كلية التربية بالوادي الجديد، العد الثاني عشر، الجزء الثاني، فبراير 2014.
  • فاعلية برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال وأثره فى تحسين الاتجاه نحو الدمج والكفاءة الذاتية فى التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية بالوادي الجديد الجزء الثاني عشر، الجزء الثاني، نوفمبر 2013.
  • استراتيجيات التحكم في الفكر وما وراء المعرفة كمنبئات بالاكتئاب لدى عينة من المراهقين، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط ، العد الثالث عشر ، الجزء الأول ، إبريل 2014.
  • استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية ومعتقدات دمج الفكر والكمالية كمنبئات باضطراب التشوه الجسمى لدى عينة من المراهقين، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 2015. https://search.emarefa.net/search?append=PERSON_FILTER_AR_NAME_ss
  • استراتيجيات المسايرة واستراتيجيات التجنب كمنبئات بالمظهر وصورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثاني عشر– الجزء الثاني- ديسمبر 2018م
  • بعض المتغيرات المعرفية وما وراء المعرفية المنبئة بالتطرف الفكري لدى عينة من طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزير، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثاني عشر – ديسمبر 2018.
  • اليقظة الذهنية والمعتقدات الوسواسية كمنبئات بالاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، (تحت النشر).

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد