تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
  • عربية
  • English
Login الرؤية الليلية
  • الإدارة العليا
    • مكتب مدير الجامعة
    • نشأة الجامعة
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل الإداري
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والاكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
    • وكالة الجامعة لشؤون الطالبات
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • المركز الإعلامي
    • مركز الأخبار
    • الملف الصحفي
    • المطبوعات
    • صحيفة جامعتي
    • ألبوم الصور
    • ألبوم الفيديوهات
    • الفعاليات
  • مبادرات ومراكز
    • مركز المعلومات الإحصائية
    • حاضنة الأعمال
    • مركز الوثائق والمحفوظات
    • مركز تطوير التعليم الجامعي
    • المجلس العلمي
    • معرفة
  • المكتبة
    • مكتبات الجامعة
    • المكتبة الرقمية السعودية
  • القبول والتسجيل
  • عربية
  • English

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
الرئيسية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • أعضاء هيئة التدريس
  • الخدمات الإلكترونية
    • خدمات الطلاب
    • خدمات أعضاء هيئة التدريس
    • خدمات الموظفين
    • خدمات الزوار
    • بوابة الخدمات الإلكترونية
  • اتصل بنا
    • نموذج التواصل
    • أرقام هامة
    • خرائط الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسية /
  2. أعضاء هيئة التدريس /

د.انوار حماد محسن الرشيدي

دكتوراة علم النفس الإرشادي أستاذ مشارك قسم علم النفس كلية التربية بالخرج
  • الخرج
  • 011-588-0115887184
  • a.alrashidi@psau.edu.sa
  • السيرة الذاتية
  • الأبحاث العلمية

المؤهلات العلمية

  • دكتوراة في علم النفس الإرشادي من جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية

الاهتمامات البحثية

  • الارشاد النفسي

الخبرات

  • 1429 - حتى الآن - رئيس قسم - كلية التربية بالخرج

مهام ومسؤوليات

  • العضويات واللجان / • عضو اللجنة التنفيذية لمجموعات تعزيز الصحة النفسية (الشراكة ما بين جامعة الامير سطام بن عبد العزيز والمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية). • عضو اللجنة التنفيذية لمتابعة العمل لتطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية لضمان العودة الحضورية الأمنة في كلية التربية بالخرج. • عضو في لجنة تطبيق مشروع مركز جامعة سطام بن عبد العزيز لنشر القيم. • عضو في اللجنة الدائمة للتنسيق ووضع مقترحات العمل المشترك مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات ، الشراكة ما بين جامعة سطام والمديرية العامة لمكافحة المخدرات. • عضو لجنة تحكيم الاعمال التطوعية، ضمن انشطة المؤتمر العلمي العالي السادس التابع لوزارة التعليم العالي والمقام بجامعة سطام بن عبد العزيز. • عضو مجلس ادارة صالون سارة الثقافي. • عضو شرف لجنة التنمية الاجتماعية والثقافية.

الأبحاث العلمية

  • 1. The Degree of Practicing Toxic Leadership by School Principals and its Relationship to the Level of Psychological Well-being out of Teachers Perspective in public schools, PSYCHOLOGY AND EDUCATION (2021), Vol. 58 No. 3 (2021): Volume 58 No. 3 (2021).
  • 2. Al-Rashidi, A.H. Asif, M. Vanani, M.G. Aberash, A. (2022). Learner-oriented assessment (LOA) practice: the comparative study of self-assessment, peer assessment, and teacher assessment on EFL learners’ writing complicity, accuracy, and fluency (CAF), speaking CAF, and attitude. Language Testing in Asia. 12(1), 59. 1-22.
  • 3. Werdiningsih, D. Al-Rashidi, A.H. Azami, M.I (2022). The Development of Metacognitive Models to Support Students' Autonomous Learning: Lessons from Indonesian Primary Schools. Education Research International. 2022. 6102282. 1-12.
  • 4. Al-Rashidi, A.H .Ibrahim, K.H. (2023) The Correlated Relationship Between Academic Help-seeking and Academic Self-efficacy Among University Students. Conhecimento & Diversidade. 15(37). 281-309.
  • 5. Al-Rashidi, A.H. Khairallah, M.A. (2023). Self-Efficacy and its Relationship to Psychological Stress Among Public Education Teachers in Al-Kharj at the Time of the COVID-19 Pandemic and its Relationship to Different Variables. Journal for Re Attach Therapy and Developmental Diversities. 6 (2s): 395-407.
  • 6. The Degree of Practicing Toxic Leadership by School Principals and its Relationship to the Level of Psychological Well-being out of Teachers Perspective in public schools, PSYCHOLOGY AND EDUCATION (2021), Vol. 58 No. 3 (2021): Volume 58 No. 3 (2021).
  • 7. Psychological and Occupational Pressure Among Female Teachers in Light of the Coronavirus Disease Pandemic and Coping Strategies (2021),European Journal of Educational Research, Volume 11, Issue 1, 533 – 544
  • 8. The Development of Metacognitive Models to Support Students' Autonomous Learning: Lessons from Indonesian Primary Schools(2022), Hindawi Education Research International, Volume 2022, Article ID 6102282, 12 pages.
  • 1. اشباع الحاجات الإرشادية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج وفق بعض المتغيرات الديمغرافية(2020م)، مجلة الروائز،ع2 -ج 4 ،كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باتنه1،الجزائر.
  • 2. دور أعضاء هيئة تدريس في ترسيخ مبادئ المواطنة للحد من الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز (2019م)، مجلة البحث العلمي، ع 20 – ج 14، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
  • 3. العوامل الخمس الكبرى للشخصية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين (2019م)،المجلة العلمية لكلية الآداب ، العدد (72) ،جامعة أسيوط ،مصر.
  • 4. التوافق الجسدي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية (2019م) ،مجلة التربية ، العدد (181) ،جامعة الأزهر ، مصر.
  • 5. فعالية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المتمركز حول العميل لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم النمائية في المرحلة الثانوية(1438هـ) بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ،كلية العلوم الاجتماعية.
  • 6. فاعلية برنامج إرشادي في خفض درجة فقدان الشهية العصبي لدى طالبات المرحلة الثانوية (1429هـ) بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في علم النفس، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
    • النسخة السابقة للبوابة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • فريق البوابة الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • المناقصات

إدارة العلاقات العامة والإعلام

  • للاتصال من داخل الجامعة 1200
  • للاتصال من خارج الجامعة 011-588-1200
  • البريد الإلكترونى pr@psau.edu.sa
  • لطلب خدمة وفتح بلاغ للأعطال ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2022

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد